الصين تدافع عن علاقتها التجارية بإيران: لا نضر أحدا

السبت 11 أغسطس 2018 06:08 ص

دافعت الصين، عن علاقتها التجارية مع إيران، مع بدء سريان العقوبات الأمريكية على طهران، وقالت إن العلاقات في مجال التجارة والطاقة بين البلدين "لا تضر مصالح أي دولة أخرى".

وأكدت وزارة الخارجية الصينية، في بيان صدر في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، اعتراضها على فرض عقوبات من جانب واحد و"فرض المحاكم المحلية سلطتها القضائية على الأجانب".

وقالت: "يوجد بين الصين وإيران تعاون صريح وشفاف وطبيعي منذ فترة طويلة في مجالات قطاع الأعمال والتجارة والطاقة، يتسم بأنه منطقي وعادل وقانوني"، حسب "رويترز".

وتابعت الخارجية الصينية: "هذا لا يشكل خرقا لقرارات مجلس الأمن الدولي أو التعهدات الدولية التي وعدت الصين بالالتزام بها، ولا يلحق الضرر بمصالح أي دولة أخرى ولا بد من احترامه وحمايته".

وبدأ الثلاثاء الماضي، سريان الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية على إيران بهدف تكثيف الضغط عليها، بعد إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" انسحابه من الاتفاق النووي الذي تم إبرامه مع طهران في 2015.

وتستهدف الحزمة الأولى من العقوبات النظام المصرفي الإيراني، بما في ذلك شراء الحكومة الإيرانية للدولار الأمريكي، وتجارة الذهب، ومبيعات السندات الحكومية.

ومن المقرر أن يبدأ فرض حزمة عقوبات ثانية أوائل نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، تستهدف قطاع الطاقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العقوبات الصين علاقات تجارية إيران تعاون ثنائي