"المركزي" المصري: جنبنا 20 مليار دولار من القروض لدعم الاحتياطي

السبت 11 أغسطس 2018 09:08 ص

قال محافظ البنك المركزي المصري، "طارق عامر"، إن بلاده جنبت نحو 20 مليار دولار من القروض التي حصلت عليها في آخر عامين، لدعم الاحتياطي النقدي الأجنبي.

وذكر المحافظ في لقاء تليفزيوني على قناة "إكسترا نيوز"، أن السندات التي طرحتها مصر خلال تلك الفترة، وجمعت من خلالها نحو 13 مليار دولار، بجانب الاتفاق مع صندوق النقد على قرض بقيمة 12 مليار، تم صرف أكثر من 6 مليارات منها، ذهبت إلى الاحتياطي النقدي.

وتابع "الموارد اللي جت لمصر آخر سنتين كبيرة وغير مسبوقة وصرفت على احتياجات المواطن إحنا قصدنا نصدر سندات دولية الفترة اللي فاتت وصل إلى 13 مليار دولار دخلت على الدين الخارجي ودخلنا في اتفاق مع الصندوق النقد وصلت إلى 6 مليارات".

وأضاف "العشرين مليار دولار أخدناهم وشيلناهم على جنب وفعلا الأسواق في الخارج اختلفت النهاردة ولو روحنا مش هنقدر ناخد زي اللي أخدناه".

وكان البنك المركزي المصري أعلن ارتفاع الدين الخارجي للبلاد بنسبة 23% على أساس سنوي، خلال العام الماضي، إلى 82.884 مليار دولار.

وتوسعت مصر في الاقتراض الخارجي والداخلي منذ 2013، وباتت تتلقى مساعدات ومنحا دورية من دول خليجية وأوروبية داعمة للنظام الحالي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر طارق عامر القروض البنك المركزي المصري الاحتياطي النقدي

هبوط الاحتياطي الأجنبي المصري إلى 40.1 مليار دولار في مارس