"ترامب" يلوح بفرض رسوم على صادرات كندا

السبت 11 أغسطس 2018 10:08 ص

لوح الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، بإمكانية فرض الولايات المتحدة ضرائب على صادرات جارته كندا من السيارات إلى أمريكا، فيما يعد أحدث ضربة للعلاقات بين الجارتين اللتين تجمعهما اتفاقية "نافتا" للتجارة الحرة.

وكان "ترامب" قد طالب في وقت سابق بإعادة التفاوض حول تلك الاتفاقية زاعما أنها غير عادلة، مهددا بإلغائها والانسحاب منها إذا لم يصل فيها إلى اتفاق جيد.

وحذر "ترامب"، في تغريدة على صفحته بـ"تويتر"، الجمعة بأنه "على كندا الانتظار.. لأن تعريفاتهم الجمركية وعقباتهم التجارية كبيرة جدا، سنفرض رسوما على السيارات إذا لم نستطع التوصل إلى اتفاق".

وفي وقت سابق، طالب "ترامب" كندا، برفع القيود التجارية وفتح أسواقها أمام المنتجات الأمريكية.

كما تطرق "ترامب" في تغريدته إلى العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والمكسيك، وقال إن "الاتفاق مع المكسيك يحقق تقدما بشكل جيد، ولا بد من مراعاة مصالح عمال صناعة السيارات والمزارعين، وإلا فلن يكون هناك اتفاق، رئيس المكسيك الجديد رجل مهذب جدا".

 

Deal with Mexico is coming along nicely. Autoworkers and farmers must be taken care of or there will be no deal. New President of Mexico has been an absolute gentleman. Canada must wait. Their Tariffs and Trade Barriers are far too high. Will tax cars if we can’t make a deal!

— Donald J. Trump (@realDonaldTrump) August 10, 2018

 

و"نافتا" معاهدة لإنشاء منطقة تجارية حرة (التبادل الحر) لدول أمريكا الشمالية أمريكا وكندا والمكسيك، جرى توقيعها في ديسمبر/كانون الأول 1992 وأصبحت سارية المفعول في يناير/كانون الثاني سنة 1994.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب كندا نافتا التجارة الحرة أمريكا الشمالية