طلاب إيرانيون يتظاهرون احتجاجا على عدم تزويدهم بالدولار

الأحد 12 أغسطس 2018 06:08 ص

احتج العشرات من الطلاب الجامعيين الإيرانيين، الأحد، على قرار رئيس البنك المركزي "عبدالناصر همتي"، منع تزويد الطلاب الذين يدرسون بالخارج بالدولار.

وتظاهر العشرات من الطلاب الجامعيين الذين يدرسون بالخارج، مع عائلاتهم أمام مبنى البنك المركزي وسط العاصمة طهران.

وفي شهر أبريل/نيسان الماضي، حددت الحكومة الإيرانية، 4200 تومان لكل دولار واحد تصرف للطلاب الذين يدرسون في الخارج.

ونقلت قناة "صوت الشعب" الداعمة للاحتجاجات، عن عدد من الطلاب المتظاهرين قولهم: إن "نسبة كبيرة من الطلاب الإيرانيين سيعودون إلى البلاد، بسبب عدم قدرتهم على تأمين الأموال التي يحتاجونها من العملات الصعبة".

ويتداول الدولار، الأحد عند 102.6 آلاف ريال في السوق السوداء، وفق موقع "بونباست" المتخصص في متابعة سعر العملات في السوق الحرة.

وتعاني العملة المحلية الإيرانية تراجعا حادا، وتسجيلها أدنى مستوياتها التاريخية عند 115 ألف ريال للدولار الواحد، مطلع الأسبوع الماضي، في ظل شح النقد الأجنبي داخل السوق المحلية.

والثلاثاء الماضي، بدأ سريان الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية على إيران بهدف تكثيف الضغط عليها، بعد إعلان الرئيس "دونالد ترامب" انسحابه من الاتفاق النووي الذي تم إبرامه مع طهران في 2015.

وتستهدف الحزمة الأولى من العقوبات النظام المصرفي الإيراني، بما في ذلك شراء الحكومة الإيرانية للدولار الأمريكي، وتجارة الذهب، ومبيعات السندات الحكومية.

وفي 25 من الشهر الماضي، صدق مجلس الوزراء الإيراني على تعیین "عبدالناصر همتي" محافظا للبنك المركزي الإیراني، بديلا للمحافظ السابق "ولي الله سیف".

  كلمات مفتاحية

طلاب إيرانيون إيران الدولار البنك المركزي الإيراني