المواجهة الأمريكية التركية تنعكس على أسعار النفط والبورصات العالمية

الاثنين 13 أغسطس 2018 12:08 م

انعكست آثار المواجهة بين واشنطن وأنقرة، التي تسبب في انهيار سعر الليرة التركية، على أسعار النفط ومؤشرات الأسهم في الأسواق الأوروبية، وبالتبعية سعر اليورو.

وتراجعت أسعار النفط مع تصاعد التوترات التجارية والمخاوف الاقتصادية في الأسواق الناشئة، ما قوض آفاق نمو الطلب على الوقود، لكن العقوبات الأمريكية على إيران ما زالت تشير إلى تقلص المعروض.

وبلغ سعر برميل خام القياس العالمي مزيج برنت في عقود شهر أقرب استحقاق 72.57 دولار بحلول الساعة 07:02 بتوقيت غرينتش، بانخفاض بلغ 0.3% عن الإغلاق السابق، فيما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 67.43 دولار، متراجعا 0.3% عن التسوية السابقة، وفقاً لبيانات وكالة "رويترز".

وقال تجار إن آفاق الطلب على النفط تضعف بسبب النزاعات التجارية المستمرة بين الولايات المتحدة والصين، إلى جانب المشكلة الاقتصادية في تركيا، والتي ربما تمتد إلى الأسواق الناشئة.

وتراجع اليورو قرب أقل مستوى في 13 شهرا، الإثنين، إذ أدى هبوط الليرة التركية إلي انخفاض حاد لراند جنوب أفريقيا وعزز الطلب على العملات التي تعد ملاذات آمنة، مثل الدولار الأمريكي والين الياباني.

وبعد أن سجلت الليرة مستوى قياسياً منخفضاً عند 7.24 مقابل الدولار في التعاملات المبكرة، الإثنين، لقيت العملة التركية بعض الدعم بعد تصريحات وزير المالية التركي "براءت ألبيرق" بأن الحكومة أعدت خطة عمل اقتصادية لتهدئة مخاوف المستثمرين، بينما ذكرت الهيئة المعنية بالرقابة على البنوك أنها قيدت صفقات المبادلة.

كما ضعف الراند الجنوب أفريقي والبيزو المكسيكي مقابل الدولار الأمريكي، إذ أدت أزمة الليرة إلى اضطراب عملات أسواق ناشئة أخرى.

وتضرر اليورو كثيرا يوم الجمعة بعدما نقلت صحيفة "فايننشال تايمز" عن مصدرين القول إن البنك المركزي الأوروبي قلق بشأن بنوك إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وانكشافها على تركيا.

والإثنين، لامس اليورو 1.13655 دولار وهو أقل مستوى أمام العملة الأمريكية منذ يوليو/تموز 2017، وبحلول الساعة 05:02 بتوقيت غرينتش، سجلت العملة الأوروبية الموحدة انخفاضا نسبته 0.3% لتصل إلى 1.13765 دولار.

كما تراجع اليورو أمام الفرنك السويسري والين وجرى تداوله عند 1.13065 فرنك بانخفاض حوالي 0.5% عن نهاية الأسبوع الماضي لينزل إلى أقل مستوى في عام عند 1.12980 فرنك.

ونزلت أيضاً العملة الموحدة نحو 1% مقابل العملة اليابانية لتصل إلى 125.27 ين، مقتربة من أقل مستوى في شهرين ونصف الشهر عند 125.26 ين.

ولقيت الليرة بعض الدعم بعدما هوت إلى مستوى متدن قياسي أمام الدولار الأمريكي.

وبلغ سعر العملة التركية في أحدث التداولات 6.735 ليرة للدولار بحلول الساعة 04:39 بتوقيت غرينتش بانخفاض نحو 5.4% عن أواخر الأسبوع الماضي، علما أن العملة التركية نزلت أكثر من 40% مقابل الدولار العام الجاري.

وفي بورصات أوروبا، تراجعت أسهم البنوك الكبرى، الإثنين، وأشار متعاملون إلى أن المخاوف المستمرة حيال أزمة العملة في تركيا من العوامل الأساسية التي أضرت بالقطاع.

ونزل مؤشر أسهم بنوك منطقة اليورو 1.2% وحام قرب أقل مستوى منذ أواخر يونيو/حزيران الماضي ونزل للجلسة الرابعة على التوالي.

وفي اليابان، هبط المؤشر نيكاي القياسي 2% إلى أقل مستوى في 5 أسابيع، اليوم الإثنين، على وقع التوتير الأمريكي حيال تركيا، إذ أثار هبوط عملات الأسواق الناشئة قلق المستثمرين في الأسهم، بينما أضر ارتفاع الين بالمعنويات ودفع السوق للهبوط بشكل عام.

وتراجع نيكاي 440.65 نقطة إلى 21857.43 نقطة، وهو أقل مستوى إغلاق منذ 6 يوليو/تموز، كما نزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 2.1% إلى 1683.50 نقطة.

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا الأزمة التركية الأمريكية الليرة التركية بورصات أسعار النفط