4 محطات لتحلية المياه منحة كويتية للعراق

الاثنين 13 أغسطس 2018 04:08 ص

أعلن العراق، الإثنين، أن دولة الكويت منحته 4 محطات لتحلية المياه بهدف المساهمة في توفير مياه صالحة للشرب جنوبي البلاد.

وقال مستشار وزارة الموارد المائية العراقية "ظافر عبدالله"، في بيان نقلته وسائل إعلام عراقية محلية، إن المحطات  الأربع أرسلتها الكويت كـ"منحة"، مشيرا إلى أن الوزارة ستقوم بتوزيعها على المحافظات الجنوبية الواقعة على الأنهر، وهي: البصرة وميسان وذي قار والمثنى.

وأكد "عبدالله" أن الإجراءات جارية بمنفذ سفوان لتسلم محطات التحلية الكويتية وإدخالها إلى محافظة البصرة أولا، لافتا إلى أن "تركيبها سيتم بالتنسيق مع الإدارات المحلية فيها وبحسب الحاجة والاختناقات التي تعاني منها المناطق بتلك المحافظات".

وشدد مستشار وزارة الموارد المائية العراقية على ضرورة استخدام المياه التي ستنتجها محطات التحلية الكويتية بشكل عقلاني ومن دون هدر.

وتعاني محافظة البصرة من شح المياه العذبة بسبب انخفاض منسوب دجلة والفرات من جانب، وفتح إيران لمياه السيول المالحة على شط العرب، من جانب آخر، ما أدى إلى ارتفاع نسبة الملوحة في المياه بنحو 400% عن السابق، وفقا لبيانات سابقة لمحافظة البصرة.

وفي السياق ذاته، أكد ممثل وزارة الكهرباء والماء في دولة الكويت "خليفة الفريج"، الإثنين، أن محطات تحلية المياه تبلغ سعة كل منها 250 ألف جالون يومياً، بمعدل كلي مليون جالون يومياً، وفقا لما نقلته صحيفة المربد العراقية.

وأشار "الفريج" إلى أن تسليم المحطات اشتمل على كل تجهيزاتها من مواد تشغيلية وتحليلية ومعدات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق الكويت البصرة الخليج العربي تحلية المياه

أكثر من 3 مليارات دولار منح كويتية لحكومات أجنبية خلال 3 سنوات