"قرقاش" عن قصف حافلة الأطفال باليمن: الحرب دائما بشعة

الاثنين 13 أغسطس 2018 06:08 ص

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، الإثنين، إن "الحرب لا يمكن أن تكون إلا بشعة" في إشارة إلى  قصف جوي استهدف حافلة تقل أطفالا في شمالي اليمن الأسبوع الماضي.

وفي مؤتمر صحفي عقده في دبي، علق الوزير الإماراتي على الحادثة المأساوية قائلا: "للأسف هذا جزء من أي مواجهة (...) الحرب ليست أمرا يمكن أن يكون عملية نظيفة".

ووصف "قرقاش" التحقيق الذي يجريه التحالف العربي بشأن قصف الحافلة بـ"المهم"، لافتا إلى أن "العديد من الأطراف لم تسمح بإجراء تحقيقات مستقلة أو محايدة في العديد من النزاعات"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

وأبدى "قرقاش" تفهمه للانتقادات التي واجهتها قوات التحالف العربي، قائلا: "أقبل أن يتم انتقاد الائتلاف بسبب بعض الحالات الإنسانية مثل جميع الأطراف".

ولقي 29 طفلا يمنيا على الأقل مصرعهم، الخميس الماضي، في ضربات على حافلاتهم في سوق مكتظ في ضحيان (منطقة يسيطر عليها الحوثيون) وفقا لما ذكره بيان للجنة الدولية للصليب الأحمر.

والإمارات شريك رئيسي في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن منذ مارس/آذار 2015 دعما لحكومة الرئيس المعترف به دوليا "عبدربه منصور هادي" في مواجهة الحوثيين.

ومنذ 2014، يشهد اليمن حربًا بين الحوثيين والقوات الحكومية تصاعدت مع تدخّل السعودية على رأس التحالف العربي بعدما تمكّن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة من البلاد بينها صنعاء ومحافظة الحُديدة.

  كلمات مفتاحية

الإمارات قرقاش اليمن حافلة أطفال صعدة محمد كوثراني

"ن.تايمز" تتساءل عن الدور الأمريكي في غارات التحالف باليمن