مصر توقع اتفاقات لاستكشاف النفط والغاز بـ139 مليون دولار

الثلاثاء 14 أغسطس 2018 04:08 ص

وقع وزير البترول المصري "طارق الملا"، ثلاثة اتفاقات جديدة للتنقيب عن النفط والغاز، الثلاثاء، باستثمارات إجمالية تبلغ 139.2 مليون دولار.

وتستهدف الاتفاقات الثلاثة حفر خمس عشرة بئرا جديدة في أنحاء متفرقة من البلاد، حسبما أفاد بيان لوزارة البترول المصرية، شاملة منح توقيع بقيمة 55 مليون دولار، حسبما أفادت وكالة رويترز.

وذكر البيان أن الاتفاق الأول أُبرمته الوزارة مع شركات: "المصرية القابضة للغازات الطبيعية" (إيجاس) (حكومية) و"ثروة للبترول" و"إيني" الإيطالية، بمنطقة نور في البحر المتوسط (شمال) لحفر بئرين باستثمارات قيمتها مئة وخمسة ملايين دولار.

وأبرمت الوزارة الاتفاق الثاني مع الهيئة المصرية العامة للبترول (حكومية)، و"إيني" الإيطالية، و"اينا نافتابلين" الكرواتية، بمنطقة رأس قطارة في الصحراء الغربية (غربي مصر)؛ لحفر تسع آبار بإجمالي استثمارات 11.7 مليون دولار.

أما الاتفاق الثالث فكان مع هيئة البترول (حكومية)، و"إيني" الإيطالية، و"بي.بي" البريطانية، ويخص منطقة دلتا النيل لحفر أربع آبار باستثمارات 22.5 مليون دولار، وفقا للبيان.

ووقعت الحكومة المصرية منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2013 وحتى أغسطس/آب 2018، ثلاث وثمانين اتفاقية للبحث عن البترول والغاز مع الشركات العاملة في البلاد، وتستهدف استثمارات أجنبية في القطاع بقيمة عشرة مليارات دولار خلال السنة المالية 2018-2019.

وتسعى مصر لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، والتحول إلى قبلة للتصدير نحو أوروبا، بعد تحقيق عدة اكتشافات جديدة أبرزها حقل "ظهر" شرقي البحر المتوسط.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مصر وزارة البترول المصرية طارق الملا اتفاقات تنقيب النفط حقل ظهر