واشنطن تحظر على موظفي الحكومة استخدام أجهزة "هواوي" و"ZTE"

الأربعاء 15 أغسطس 2018 07:08 ص

وقع الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، قانونا يُلزم موظفي حكومته والمتعاقدين معها والوكالات، بالتخلص من أجهزة الشركتين الصينيتين "هواوي" و"زد تي إي".

ويضع القانون قيودا على استخدام الحكومة منتجات تم تصنيعها في عدد من شركات التقنية التي تتخذ من الصين مقرا لها.

ويغطي الحظر المفروض على تلك الشركات، لا سيما "زد تي إي" و"هواوي" المذكورتين بالاسم في مشروع القانون، عددا من المنتجات التقنية التي تتراوح بين الهواتف الذكية وأجهزة الربط بين الشبكات.

ولا يزال بإمكان الموظفين الحكوميين استخدام المكونات التي لا تتعامل مع بيانات المستخدم بطريقة ما، بحسب تفاصيل من موقع "إنغادجيت" التقني.

ورغم أن الأضرار ستلحق بالشركتين معاً، لكن "زد تي إي" هي المتضرر الأكبر، حيث سبق أن صوّت مجلس الشيوخ بالفعل لصالح إعادة فرض حظر من شأنه أن يستمر في منع شركة "زد تي إي" من العمل مع المصنعين الأمريكيين.

وأقر مجلس النواب نسخة من قانون تفويض الدفاع، بعدما عمل المجلسان على حل وسط نتيجة تخلي مجلس الشيوخ عن محاولة استعادة حظر "زد تي إي".

وتعتبر حكومة الولايات المتحدة الشركتين الصينيتين من التهديدات الأمنية، وهكذا كان يُنظر إليهما لفترة طويلة.

وفي عام 2012، نشر الكونغرس نتائج تحقيق دام 11 شهرا، لاحظ فيه المحققون كيف فشلت الشركات في توضيح روابطها بالحكومة الصينية.

وفي وقت سابق من هذا العام، حظرت وزارة الدفاع الأمريكية هواتف الشركات من تجار التجزئة في القواعد العسكرية لمخاوف أمنية.

ونصحت اللجنة الوطنية الديمقراطية المرشحين في نوفمبر/تشرين الثاني بعدم السماح لموظفيهم باستخدام أجهزة الشركتين، خاصة بعد ما حدث خلال الانتخابات الرئاسية لعام 2016.

  كلمات مفتاحية

الصين أمريكا واشنطن ترامب منتجات صينية هواوي

شريحة جديدة من "هواوي" تعمل بتقنية الذكاء الصناعي

أمريكا تطلب من حلفائها تجنب أجهزة هواوي خشية التجسس

هواوي تسرح المئات من موظفيها بأمريكا