فيديو.. مواطن قطري يحول نصف مليون ريال لليرة التركية

الأربعاء 15 أغسطس 2018 09:08 ص

تداول ناشطون على مواقع التواصل، مقطعا مصورا لمواطن قطري داخل مكتب صرافة، يحول 500 ألف ريال قطري إلى الليرة التركية، تضامنا مع تركيا في أزمتها الأخيرة مع الولايات المتحدة.

وحسب المقطع المتداول، يتحدث المواطن القطري إلى الشعب التركي، قائلاً إن القطريين جميعا يدعمون تركيا وشعبها.

مواطن قطري يقوم بتحويل نصف مليون ريال قطري إلى #الليرة_التركية . pic.twitter.com/QLZystOWEl

— F B A (@FahadBuzwair) August 14, 2018

 

وأضاف المواطن القطري، أن القطريين لم ينسوا بعد موقف تركيا المشرف من الأزمة الخليجية، ودعم قطر في يونيو/حزيران 2017 ضد مخطط قادة الحصار لغزو قطر.

وقبل أيام أطلق ناشطون عرب وخليجيون حملة تضامن واسعة تهدف إلى تحويل أموالهم إلى الليرة التركية دعماً لاقتصادها، بعد تأثر العملة التركية بإجراءات اقتصادية عقابية أقرها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وكانت تركيا من أبرز الدول التي أعلنت دعمها لقطر خلال الأزمة الخليجية التي اندلعت في يونيو/حزيران 2017، ورفضت الحصار المفروض عليها من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وأرسلت قوات إلى الدوحة، تفعيلا لاتفاقية دفاع مشترك وقعها الجانبان، ما كان له أبلغ الأثر في صمود قطر أمام الموجة الأولى للحصار، والتي كانت تتضمن خططا لتدخل عسكري للإطاحة بالأمير "تميم بن حمد آل ثاني" وحكومته.

وأرسلت تركيا أيضا كميات كبيرة من البضائع والمواد الغذائية إلى المتاجر والأسواق القطرية، بعدما منعت دول الحصار، لاسيما السعودية، تصدير منتجاتها إلى هناك.

وتواجه الليرة التركية تحديا صعبا جراء التدهور السريع الذي شهدته قيمتها في مقابل الدولار الأمريكي، وذلك بعد تصاعد الأزمة بين أنقرة وواشنطن على خلفية استمرار احتجاز القس "أندرو برونسون".

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا الليبرة التركية الريال القطري العلاقات القطرية التركية

هل تنجح الليرة التركية في تجاوز الاختبار الصعب؟