محكمة بريطانية تحبس مالك شركة سعودية لصالح "زين" الكويتية

الأربعاء 15 أغسطس 2018 01:08 ص

أصدرت محكمة العدل العليا البريطانية، قرارا بحبس مالك شركة "مصنع البلاستيك السعودي" 12 شهرا في المملكة المتحدة، لرفضه تنفيذ حكم لصالح شركة الاتصالات المتنقلة "زين" الكويتية.

وجاء الحكم بعد أن رفض مالك المصنع السعودي (أحد مؤسسي زين السعودية)، تنفيذ حكم ضده بدفع نحو 527 مليون دولار لصالح "زين" الكويتية.

وقالت "زين" الكويتية، في بيان لبورصة الكويت، الأربعاء، إن مالك المصنع السعودي لم يلتزم بتنفيذ قرار المحكمة البريطانية، بوقف الدعوى الماثلة أمام المحكمة السعودية، وشطبها فورا، لتفادي تنازع القرارات والحفاظ على شفافية وحسن سير الإجراءات في المملكة المتحدة.

وخلال الشهر الماضي، أصدرت المحكمة البريطانية قرارا بتنفيذ حكم ضد شركة مصنع البلاستيك السعودي (خاص)، بدفع نحو 527 مليون دولار لصالح "زين" الكويتية.

وتعتبر شركة "زين" السعودية مملوكة من الشركة الأم "مجموعة زين الكويتية" بنسبة 37%، وهي ضمن 3 شركات تقدم خدمات الهاتف الجوال في البلاد.

وسبق أن أصدرت هيئة التحكيم الدولية، قراراً نهائياً في 21 مارس/آذار الماضي، بإلزام مصنع البلاستيك السعودي دفع نحو 527 مليون دولار لصالح الشركة الكويتية، مُقسمة لـ496 مليون دولار خاصة بالمطالبة الأصلية على المصنع، و30 مليون دولار خاصة بالعمولات وفوائد التأخير.

ولجأت "زين" إلى هيئة التحكيم الدولية في 2011، ضد مصنع البلاستيك السعودي (المدعى عليه)، وهو أحد مؤسسي شركة الاتصالات المتنقلة السعودية، للمطالبة بمبالغ مترصدة في ذمة المدعى عليه، تجاه شركة زين نتيجة تعاملات مع الشركة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

زين الكويت مصر اتصالات محكمة بريطانية

بعد 16 عاما.. زين الكويتية خارج سوق الاتصالات المحلية بلبنان