"بلومبرغ": تهديد "ترامب" للأسواق الناشئة أكثر مما يمثله لتركيا

الأربعاء 15 أغسطس 2018 05:08 ص

أعتبر "راي أتريل " رئيس قسم استراتيجية العملات الأجنبية في البنك الوطني الأسترالي، أن الحرب التجارية التي يشنها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تمثل تهديدا لعملات الأسواق الناشئة، أكثر مما تمثله للأزمة الاقتصادية العميقة  لتركيا الناتجة عن التراجع القياسي للعملة التركية (الليرة) أمام الدولار.

وأضاف "أتريل" في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ" أن تصاعد الخلاف التجاري سوف يقزم أو يضعف الأسواق الناشئة.

وقال إن عملات الأسواق الناشئة يمكن أن تتعرض لمزيد من الضغوط إذا استمرت إدارة "ترامب" في النزاعات الجمركية.

وذكر أنه يشعر بقلق كبير عن أشياء أخري في العالم، على وجه الخصوص، ماذا سيفعل "ترامب" فيما يتعلق باحترام التعريفات الجمركية، قائلا: "مازلت أكثر اهتماما بكيف سيلعب الخلاف التجاري، وهذا يمكن أن يكون التأثير الساحق عبر الاسواق الناشئة بشكل عام؟".

ويرى "أتريل" أن فرصا للمستثمرين تتمثل ببيع عملات الأسواق الناشئة مقابل الدولار، الذي سيرتفع، فيما سيتم التخلص من العملات الأخرى.

وقالت "بلومبرغ" إن إدارة "ترامب" تشن حربا جمركية على دول من الصين إلى كندا، ما دفع "صندوق النقد الدولي" للتحذير من أن الحملة الأمريكية  والانتقام من شركاء أمريكا التجاريين، يمكن أن يقوض نظام التجارة العالمي.

وأشارت الوكالة الاقتصادية الأمريكية إلى أن مكتب الميزانية بالكونغرس خفض توقعاته للنمو الاقتصادي الأمريكي لهذا العام، وحذر من زيادة عدم اليقين بشأن الخطط الأمريكية لتوسيع التعريفة الجمركية.

وانخفضت الليرة التركية لمستوي قياسي، ما تسبب بحدوث هزة في الاسواق العالمية، حيث ظل الرئيس التركي رافعا شعار التحدي في مواجهة الأزمة العميقة لليرة، كما لم يبد البنك المركزي التركي أي إشارات على أنه سيرفع أسعار الفائدة، الأمر الذي قد يزيد الخسائر.

المصدر | بلومبرغ

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا روسيا أردوغان ترامب أسواق ناشئة