أمير قطر يغرد بالتركية: نقف بجانب الأشقاء

الأربعاء 15 أغسطس 2018 07:08 ص

غرد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" باللغة التركية، معلنا وقوف الدوحة بجانب أنقرة، في مواجهة الأزمة الاقتصادية التي تواجهها.

وقال "تميم" في تغريدتين على "تويتر" باللغة التركية": "نقف إلى جانب الأشقاء في تركيا التي وقفت مع قضايا الأمة ومع قطر".

وأضاف: "وفي إطار المباحثات الهامة التي أجريتها في أنقرة اليوم مع فخامة الرئيس أردوغان أعلنا عن حزمة ودائع ومشاريع استثمارية بقيمة 15 مليار دولار في هذا البلد الذي يملك اقتصادا منتجا قويا ومتينا".

 

Bugün Ekselansları Başkan Erdoğan ile Ankara’da yapmış olduğum önemli görüşmeler çerçevesinde, üretken, güçlü ve sağlam ekonomiye sahip bu ülkede 15 milyar dolar tutarında bir mevduat ve yatırım projeleri paketini duyurduk.

— تميم بن حمد (@TamimBinHamad) August 15, 2018

 

وهذه ليست المرة الأولى التي يغرد فيها الشيخ "تميم"، باللغة التركية، حيث سبق أن غرد في 11 يونيو/حزيران 2017، مقدما الشكر لتركيا على وقوفها بجانب بلاده، مع بدء حصارها من جانب الإمارات والسعودية والبحرين ومصر، بدعوى دعم الدوحة للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة جملة وتفصيلا.

وفي وقت سابق، أعلنت قطر أنها ستستثمر 15 مليار دولار بشكل مباشر في تركيا، في إطار دعم الدوحة لأنقرة، والتحالف الاستراتيجي بين البلدين، لافتة إلى أن استقرار تركيا أمر حيوي للمنطقة بأسرها.

جاء ذلك، خلال استقبال "أردوغان"، الشيخ "تميم"، بالعاصمة أنقرة، في لقاء استغرق 3 ساعات ونصف بعيدا عن الإعلام.

ووصل الشيخ "تميم"، إلى أنقرة، بعد ظهر الأربعاء في زيارة عمل، بعد يوم من اتصال هاتفي بين الزعيمين، اتفقا فيه على "عزم بلديهما على تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات كافة، واستمرار التواصل الوثيق بينهما.

وسبق أن ذكرت صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية، في تقرير لها قبل يومين، أن "أردوغان" سيلجأ إلى قطر في خلافه الأخير مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وفقدت العملة التركية نحو 40% من قيمتها منذ بداية العام، بعدما ضاعف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، يوم الجمعة الماضي، الرسوم الجمركية على واردات الألمنيوم والصلب التركية، وذلك بعد أيام من فرض واشنطن عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين، بذريعة عدم الإفراج عن القس الأمريكي "أندرو برونسون" الذي تحتجزه تركيا بتهم تتعلق بالإرهاب.

وردا على هذه الخطوة، دعا الرئيس التركي مواطنيه لدعم الليرة ومقاطعة المنتجات الإلكترونية الأمريكية، وأصدر قرارا برفع الرسوم الجمركية على عدد من المنتجات الأمريكية، واصفا العقوبات بأنها حرب اقتصادية، وهدد بالتخلي عن الدولار الأمريكي في التجارة مع دول أخرى.

  كلمات مفتاحية

العلاقة القطرية التركية تغريد بالتركية أمير قطر أردوغان الأزمة الأمريكية التركية دعم قطري

"تميم" و"أردوغان" يغردان عقب دعم قطري لتركيا.. ماذا قالا؟

خصومات خاصة 10%.. المحلات التركية تشكر القطريين بطريقتها