"أونروا" تبدأ العام الدراسي لنصف مليون طالب رغم الأزمة

الخميس 16 أغسطس 2018 12:08 م

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا" بدء العام الدراسي الجديد لاكثر من نصف مليون طالب في مدارس المفوضية في موعدها المحدد، رغم الأزمة المالية الخطيرة التي تمر بها الوكالة.

وقال المفوض العام للوكالة "بيير كرينبول" في بيان صادر عنه من عمان، الخميس، إنه بعد جلسة استثنائية للجنة الاستشارية للإونروا فإن "العام الدراسي لطلاب وطالبات الأونروا ال526 الفا في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، وفي غزة والأردن ولبنان وسوريا سيكون في موعده".

وأضاف أن "المعلمين والطلاب سيعودون إلى 711 مدرسة، والمدارس ستفتح في وقتها المحدد".

وشدد على أن "هذا أمر بالغ الأهمية لحماية الحق الأساسي في التعليم للفتيات والفتيان من لاجئي فلسطين وأيضًا للأهمية الكبرى التي يوليها مجتمع لاجئي فلسطين للتعلم وتنمية المهارات".

وأضاف "كرينبول" أنه "مع إعلاني اليوم عن فتح المدارس وبدء العام الدراسي أود أن أكون واضحا بأن الأونروا ومهما بلغ الخيال مداه لم تخرج من حالة الخطر".

واشار الى أنه "منذ كانون الثاني/يناير 2018 تمكنت الأونروا من تحصيل 238 مليون دولار أمريكي كتمويل إضافي وهذا مشجع جدا".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن تخفيض المنح الأمريكية الممنوحة للأونروا من 360 مليون دولار إلى ستين مليون دولار فقط، ما دفع المنظمة لمواجهة أوضاع مالية صعبة.

لكن "كرينبول" أشار إلى أن منظمته لديها حاليا "تمويل يكفي لإدارة عمليات الوكالة فقط حتى نهاية شهر أيلول/سبتمبر ونحن بحاجة إلى 217 مليونا إضافية ليس فقط لضمان فتح مدارسنا ولكن لضمان استمرارها متاحة حتى نهاية هذا العام".

ويقول الفلسطينيون إن الأونروا تقدم خدمات أساسية للفقراء واستمرارها أساسي لحين التوصل الى حل نهائي للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي.

  كلمات مفتاحية

الأونروا مدارس العام الدراسي دونالد ترامب

"أونروا": ينقصنا أكثر من 200 مليون دولار خلال 2018