"أونروا": ينقصنا أكثر من 200 مليون دولار خلال 2018

الخميس 30 أغسطس 2018 10:08 ص

كشف المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، "بيير كرينبول"، الخميس، أن المنظمة تمكنت من جمع حوالي 283 مليون دولار منذ بداية هذا العام، ولا يزال ينقصها أكثر من 200 مليون دولار لإكمال العام بنجاح.

وقال "كرينبول" في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأردني في عمان، "بدأنا هذا العام بعجز 464 مليون دولار وهذا بالنسبة لأي منظمة إنسانية وضع خطير جدا".

وتابع "مع مؤتمر روما وما لحقه وجامعة الدول العربية ومبادرتها حصلنا على 283 مليون دولار في النصف الأول من عام 2018 وهذا بفضل دعمكم، لفتح المدارس هذا العام. لكن ما زلنا بحاجة لأكثر من 200 مليون دولار لنكمل هذا العام بنجاح".

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وهي: الأردن، سوريا، لبنان، الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين المقيمين داخل فلسطين وخارجها، نحو 5.9 ملايين لاجئ، بحسب أحدث بيانات إحصائية فلسطينية رسمية.

وينص قرار حق العودة الذي يحمل رقم 194 والذي صدر في 11 ديسمبر/كانون الأول 1948 عن الجمعية العامة للأمم المتحدة على حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة والحصول على التعويض.

وفي وقت سابق، كشفت وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية، أن إدارة "ترامب"، قررت إيقاف مساعدات للفلسطينيين، بأكثر من 200 مليون دولار.

ومطلع الشهر الجاري، ذكرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، أن إدارة "ترامب"، وبدعم من صهره ومستشاره "جاريد كوشنر"، وأعضاء في الكونغرس، يعملون على إنهاء وضعية "لاجئ" لملايين الفلسطينيين من أجل وقف عمل "أونروا".

وأوضحت المجلة، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين وفلسطينيين (لم تكشف هوياتهم)، أن تلك المساعي تهدف إلى "إزاحة هذه القضية عن الطاولة في أي مفاوضات محتملة بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

 

  كلمات مفتاحية

أونروا فلسطين منظمة إغاثية

"أونروا" ترفض خطة أمريكية لتغيير عملها

"أونروا" تبدأ العام الدراسي لنصف مليون طالب رغم الأزمة

ألمانيا تعارض "ترامب" وتتعهد بزيادة تمويل الـ"أونروا"