ألمانيا تعارض "ترامب" وتتعهد بزيادة تمويل الـ"أونروا"

الجمعة 31 أغسطس 2018 12:08 م

قررت الحكومة الألمانية زيادة تمويلها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)؛ وذلك بعد أن قررت إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إنهاء تمويل المنظمة.

وأكد وزير الخارجية الألماني "هايكو ماس"، أن أزمة تمويل الأونروا تزيد من حالة الشك وعدم اليقين، مشيرًا إلى أن "ضياع هذه المنظمة يمكن أن يطلق سلسلة ردود فعل لا ضابط لها".

وأشار "ماس" إلى أن بلاده قدمت 81 مليون يورو (94 مليون دولار) للوكالة هذا العام، حتى الآن، مضيفًا: "نحن نستعد الآن لتقديم مبالغ إضافية كبيرة".

ولفت إلى أن "التمويلات الألمانية لن تسد العجز البالغ 217 مليون دولار، والناجم عن انسحاب الولايات المتحدة، وحث الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى على العمل لوضع أساس مالي مستدام للوكالة.

وفي السياق ذانه، نقلت شبكة "سي إن إن" عن مصدر بالإدارة الأمريكية، الجمعة، قوله إن إدارة "ترامب" قررت إنهاء التمويل الأمريكي لمنظمة الـ"اونروا".

وأشار المصدر إلى أنه من المتوقع أن يعلن هذا القرار خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لافتا إلى أنه من المتوقع أيضا أن يتضمن الإعلان انتقادا للطريقة التي تعمل فيها الأونروا بالإضافة إلى مطالبة بتقليل أعداد الفلسطينيين الذين يعتبرون لاجئين، والتركيز على نحو 700 ألف فقط ممن هربوا أو هجّروا من منازلهم خلال الحرب الإسرائيلية العربية 1948/1949.

يشار إلى أن منظمة الأونروا نشأت عام 1949، وتوفر خدمات تعليمية وصحية وغيرها للاجئين الفلسطينيين الذين يبلغ عدد المسجلين منهم أكثر من 5 ملايين شخص في غزة والضفة الغربية والقدس والدول المجاورة.

  كلمات مفتاحية

أمريكا أونروا ألمانيا فلسطين اللاجئون الفلسطينيون ترامب

"أونروا": ينقصنا أكثر من 200 مليون دولار خلال 2018

"أونروا" ترفض خطة أمريكية لتغيير عملها