تحسن ملحوظ لليرة التركية بعد الإعلان عن معدلات البطالة

الخميس 16 أغسطس 2018 03:08 ص

تحسن وضع الليرة التركية، صباح يوم الأربعاء، ليتم تداولها لوقت قصير دون مستوى 6 ليرات مقابل الدولار، وذلك بعد إعلان الحكومة التركية معدلات البطالة، واتخاذها إجراءات جديدة لدعم استقرار الليرة.

وأعلن معهد الإحصاء التركي (تركستات)، انخفاض معدل البطالة في شهر مايو/أيار الماضي، بنسبة 0.5% بالمقارنة مع الشهر نفسه في العام الماضي، ليصل إلى 9.7%.

وأفاد "تركستات"، بأن عدد الأشخاص الذين لا يملكون عملًا، من سن 15 عامًا وأعلى، انخفض بمقدار 89 ألف شخص على أساس سنوي، بعد أن كان 3.1 مليون شخص في مايو/أيار 2017.

كما خفّضت هيئة الإشراف على البنوك التركية وتنظيمها (BDDK)، يوم الثلاثاء الحد اليومي لتبادلات العملات الأجنبية من 50 إلى 25% من رأس مال البنوك المستخدم.

وأظهرت البيانات الرسمية انخفاض البطالة في القطاعات غير الزراعية بنسبة 0.6% إلى 11.6% في الفترة نفسها.

وسجل معدل البطالة بين الشباب في شهر مايو/أيار الماضي، الذي يشمل الفئة العمرية من 15 إلى 24 عامًا، 17.8%، بانخفاض قدره نقطتان مئويتان على أساس سنوي.

وقال معهد الإحصاء التركي في بيان له: "ارتفع عدد العاملين بمقدار 650 ألف شخص في شهر مايو/أيار 2018، ليصل إلى 29.1 مليون شخص، بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي".

كما ارتفع معدل مشاركة القوى العاملة بنسبة 0.3% على أساس سنوي، لتصل إلى 53.3% في الشهر نفسه.

وأظهرت البيانات الرسمية، أن معدل مشاركة القوى العاملة للذكور، بقي عند نسبة 72.6%، وللإناث 34.4% بزيادة سنوية قدرها 0.5%.

كما أشار المعهد إلى أن معدل العمالة غير المسجلة، التي تضم الأشخاص العاملين دون ضمان اجتماعي مرتبط بوظيفتهم، سجّل نسبة 33.7% في شهر مايو/أيار الماضي، بانخفاض قدره 0.5% في مايو/أيار 2017.

وشهدت واشنطن وأنقرة توترًا دبلوماسيا في الأسابيع الأخيرة، أدى إلى تدهور الليرة التركية، وذلك بعد مطالبة واشنطن بإطلاق سراح القس الأمريكي المعتقل لدى تركيا على خلفية اتهامات بالإرهاب "أندرو برونسون".

  كلمات مفتاحية

تركيا الليرة التركيا معدلات البطالة الحكومة التركية