رئيس المخابرات المصرية يلتقي "نتنياهو" لبحث الهدنة في غزة

الخميس 16 أغسطس 2018 07:08 ص

التقى رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، اللواء "عباس كامل"، رئيسَ الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الخميس، لبحث التهدئة في غزة.

وتناولت المباحثات كذلك، صفقة محتملة تسعى القاهرة لإبرامها، تقضي بتبادل الأسرى بين تل أبيب و"حماس"، بحسب صحيفة "جيروزاليم بوست". 

والتقى "كامل" الذي زار تل أبيب بدعوة من رئيس مجلس الأمن القومي "مئير بن شبات"، مع عدد من المسؤولين الإسرائيليين، وأطلعهم على نتائج المحادثات الأخيرة بين "حماس" و"فتح" في القاهرة.

ويبحث "كامل" اتفاقا يشمل موافقة (إسرائيل) على التهدئة، وتنفيذ مشروعات إنسانية في قطاع غزة، ولاحقا مفاوضات غير مباشرة مع حركة "حماس" لتبادل الأسرى، وكذلك الموافقة على المصالحة الفلسطينية.

ومن المقرر أن ينتقل "كامل" لاحقاً إلى رام الله للقاء الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" ونيل موافقته على الملفات الأربعة أيضا.

وتأتي زيارة "كامل" في وقت يزور القاهرة وفدان رفيعان من حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، إضافة إلى وفود عدد من فصائل أخرى.

واتفاق الهدنة قد يتم التوقيع عليه اليوم أو غدًا في القاهرة بحسب مصادر في حركة "حماس".

ومنذ 30 مارس/آذار الماضي، يسود توتر على حدود قطاع غزة عندما بدأ الفلسطينيون بتنظيم «مسيرات العودة»، التي شهدت مواجهات أسفرت عن استشهاد نحو 157 فلسطينيا وإصابة أكثر من 10 آلاف آخرين، ومقتل جندي إسرائيلي.

  كلمات مفتاحية

المخابرات المصرية عباس كامل بنيامين نتنياهو حماس غزة

اتفاق هدنة طويلة وشيك بين "حماس" و(إسرائيل) بوساطة مصرية