الملك "سلمان" يرحب بالحجاج الإيرانيين برسالة فارسية

الجمعة 17 أغسطس 2018 11:08 ص

وجّه خادم الحرمين الشريفين، الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، رسالة ترحيبية لحجاج بيت الله الحرام، هي الأولى من نوعها، كونها باللغة الفارسية.

وقال "سلمان" في رسالته التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس": "نرحب بحجاج بيت الله الحرام الذين توافدوا من جميع أنحاء العالم إلى المملكة لأداء فريضة الحج، سائلاً الله تعالى أن يتقبل حجّهم، ويوفقهم لأداء الحج المبرور الذي ليس له جزاء إلا الجنة".

وعلقت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إيرنا)، باعتبار الرسالة إشارة إيجابية بين طهران والرياض تُعد من العلامات على تحسن العلاقات الثنائية.

وأضافت الوكالة: "في الأشهر الأخيرة، كانت هناك علامات إيجابية على رغبة المسؤولين في إيران والمملكة العربية السعودية وشعبي إيران والسعودية بمراجعة العلاقات بين الجانبين".

أما صحيفة "جمهوري إسلامي" الرسمية المقربة من الرئيس "حسن روحاني"، فقد اعتبرت تهنئة الملك "سلمان" باللغة الفارسية، رسالة سعودية لعودة العلاقات مع إيران.

وقالت الصحيفة: "هذا الفعل السعودي قد يشير إلى رغبة المملكة العربية السعودية في استئناف العلاقات مع جمهورية إيران الإسلامية".

وتوصلت السعودية وإيران، في 16 مارس/آذار 2017، إلى اتفاق بشأن موسم الحج، بعد مفاوضات استمرت عدة أيام في مدينة جدة، وافقت حينها وزارة الحج السعودية على رفع حصة إيران من 60 ألف حاج إلى 86 ألف للموسم الحالي.

وكانت طهران تصر في مفاوضاتها مع الرياض على 3 أمور، قبلت بها الرياض، وهي وجود مشرفين من وزارة الخارجية الإيرانية للإشراف على شؤون الحجاج الإيرانيين، وضمان أمن الحجاج الإيرانيين وكرامتهم، وثالثا أن يكون سفر الحجاج الإيرانيين انطلاقا من الأراضي الإيرانية مباشرة إلى الأراضي السعودية وليس عبر دولة ثالثة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الحج سلمان بن عبد العزيز تهنئة فارسية الحجاج الإيرانيين

مسؤول إيراني: وقعنا مذكرة تفاهم مع السعودية وكورونا يعرقل إتمامها