بمليار يورو.. مصر تستورد 1300 عربة قطار روسية

الجمعة 17 أغسطس 2018 01:08 ص

تستعد مصر لإبرام صفقة مع شركة "ترانس ماش هولدينغ" الروسية لاستيراد 1300 عربة قطار بتمويل مجري قيمته مليار يورو، وبالشراكة مع "مصنع 200 الحربي" التابع لوزارة الإنتاج الحربي المصرية.

وكشف مساعد وزير النقل المصري، "عمرو شعت"، أن رئيس شركة "ترانس ماش هولدينغ" نائب وزير التجارة والصناعة الروسي، "غيورغي كالامانوف"، التقى الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي" في إطار إتمام هذه الصفقة، حسب موقع "روسيا اليوم".

وأضاف أن العرض الروسي يسمى "العرض الروسي-المجري"، أو "الائتلاف الروسي-المجري"؛ نظرا للتمويل الذي يمنحه أحد البنوك المجرية لهذه الصفقة بقيمة مليار يورو، بشرط أن تصنع بعض أجزاء من تلك العربات في المجر.

كما اشترط الجانب المصري ألا يقل المكوّن المصري في العربات عن 30%، وأن يجد الجانب الروسي شريكا مصريا تتعامل معه "ترانس ماش هولدينغ".

وحسب المسؤول المصري، وقع اختيار الشركة الروسية على مصنع "200 الحربي"، التابع لوزارة الإنتاج الحربي المصرية، وتم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة والمصنع، ستبدأ الشركة بموجبها بالتعامل مع المصنع بمجرد توقيع العقد النهائي للصفقة.

من ناحيته، قال المكتب الصحفي لشركة "ترانس ماش هولدينغ" إن قضايا مطروحة لا تزال محل نقاش مع المسؤولين المصريين، ولم يتم البت فيها من الجانب الروسي، أبرزها طلب الرئيس المصري من الشركة الروسية فتح خط إنتاج لها في مصر، بدلا من توريد العربات وتجميعها فقط، وهو ما تفكر فيه الشركة.

وفي 29 يوليو/تموز الماضي، أطاح وزير النقل المصري، "هشام عرفات"، برئيس هيئة السكك الحديد "سيد سالم" من منصبه؛ إثر تكرار حوادث القطارات.

وتشهد مصر في السنوات الأخيرة حوادث عديدة بمرافق السكك الحديدية التي يستخدمها الملايين يوميا.

  كلمات مفتاحية

مصر روسيا قطارات سكك حديد صفقة الإنتاج الحربي

قتيل جراء انقلاب قطار يحمل معدات عسكرية بالقاهرة