تركيا تسدد أثقل ديونها هذا العام في أكتوبر

الجمعة 17 أغسطس 2018 02:08 ص

أظهرت حسابات "سوسيتيه جنرال" أن تركيا بات لديها أعلى دين مقوم بالعملة الأجنبية في الأسواق الناشئة، ودين خارجي قصير الأجل بقيمة 180 مليار دولار، وإجمالي دين خارجي بقيمة 400 مليار دولار.

ومن المنتظر أن تسدد تركيا وشركاتها سندات بالعملات الأجنبية تصل قيمتها إلى نحو 3.8 مليارات دولار، في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، في الوقت الذي تواجه فيه البلاد صعوبات، جراء هبوط عملتها (الليرة) التي خسرت ما يزيد عن ثلث قيمتها منذ بداية العام، حسب "رويترز".

وسيكون شهر أكتوبر/تشرين الأول، الأثقل من حيث سداد السندات؛ حيث ستصل قيمة أصل المبلغ إلى 3 مليارات فضلا عن 762 مليون دولار قيمة الفائدة.

وتُظهر الحسابات أن شركات تركية سيتعين عليها سداد سندات مقومة بالعملة الصعبة بقيمة 1.8 مليار دولار تستحق بحلول نهاية العام، فيما سيحل أجل استحقاق سندات حكومية بقيمة 1.25 مليار دولار.

وينتاب القلق مستثمري الأسواق الناشئة بشأن عبء الدين الخارجي لتركيا وقدرة شركاتها وبنوكها على السداد بعد طفرة في الإصدارات بالعملة الصعبة كانت تهدف إلى المساعدة في تمويل اقتصاد سريع النمو.

وبالنسبة للشركات، فإن تكلفة خدمة الدين الخارجي المقوم بالعملة الصعبة زادت بنحو الربع في الشهرين الأخيرين وحدهما عند احتسابها بالليرة.

ورغم كل ما سبق، أشار "جيسون داو" من "سوسيتيه جنرال"، في مذكرة إلى العملاء، إلى أن أحد العوامل المخففة للضغط ربما تتمثل في أن معظم الدين الخارجي القصير الأجل في صورة أدوات كالقروض المصرفية والائتمان التجاري، وقد تكون إعادة هيكلة هذه الأدوات أو تمديد آجال استحقاقها أيسر مقارنة مع السندات.

وتظهر بيانات من "إل.بي.سي" أن قروضا بنحو 7 مليارات دولار من المقرر أن يحل موعد استحقاقها حتى نهاية العام، وتشكل القروض المصرفية ما يزيد عن 90% منها.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

تركيا الاقتصاد التركي ديون سندات سوسيتيه جنرال