حملة "يائسة" بملايين الدولارات لتجريد قطر من المونديال

الجمعة 17 أغسطس 2018 09:08 ص

كشفت صحيفة بريطانية عن حملة بملايين الدولارات، يبدو من السهل جدا تحديد مصدرها، تسعى "يائسة" لتجريد دولة قطر من حق تنظيم مونديال 2022، ومنح هذا الحق لبريطانيا.

يأتي ذلك رغم حسم "فيفا" الأمر وتحديد موعد احتضان قطر للمناسبة العالمية، وتسلم أميرها "تميم بن حمد" رسميا شارة استضافة الحدث العالمي من الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين".

وأكدت "آي نيو" أن هذه الحملة يقف وراءها معارض قطري "مزعوم" يعيش في لندن، اسمه "خالد الهيل".

وقالت إن  الأخير كان وراء تنظيم مؤتمرين في فندقين راقيين، وتم دفع 15 ألف جنيه إسترليني للسياسيين المشاركين فيهما، إضافة إلى لوحات إعلانية في أماكن بارزة من لندن، منها لوحة ظهر عليها علم بريطانيا، وصورة كرة قدم، وعبارة "بريطانيا 2022 لما لا؟"، في إشارة إلى كأس العالم و إمكانية تنظيم بريطانيا لها.

ولفتت "أي نيوز" إلى أن هذه اللوحة ظهرت بالتزامن مع تقرير نشرته صحيفة "صاندي تايمز" البريطانية، اتهمت فيه قطر بإدارة "عمليات سوداء" ضد منافسيها، وزعمت قيامها بخرق قوانين "الفيفا".

وأشارت إلى أن التقرير تضمن تصريحا للمدير السابق لاتحاد الكرة الإنجليزي لكرة القدم، "لورد تريسمان"، قال فيه: "لو ظهر أن قطر خرقت قوانين الفيفا، فعندها لا يحق لها تنظيم مباريات كأس العالم.. أعتقد أنه ليس من الخطأ لو فكرت الفيفا في إنجلترا في هذه الظروف، فلدينا القدرات".

غير أن مدير اتحاد كرة القدم الإنجليزي، "غريغ كلارك"، قام بعد 3 أيام على نشر التقرير، بنشر بيان يسخر فيه من هذه الفكرة، قائلا: "لقد اختارت الفيفا قطر لاستضافة مباريات كأس العالم 2022، وهي المخولة بالتحقيق في أي قضية تحيط بالعملية التي تثير أسئلة".

 واعتبرت "آي نيوز" أنه وفي صفعة للرئيس السابق للاتحاد الإنجليزي، فإن "كلارك" قال: "أي شخص يشير إلى غير ذلك فإنه يتصرف بطريقة غير لائقة ضد لعبتنا الدولية، ولا يتحدث باسم الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم".

وأكدت الصحيفة  أن تصريح "كلارك" كان بمثابة ضربة قاضية، أيضا، لـ"خالد الهيل"، الذي يقود حملة لحرمان بلده السابق من تنظيم مباريات كأس العالم.

وذكرت أن "الهيل" يزعم أنه من أبناء العائلة المؤسسة في قطر، وقريب بعيد للأمير الحالي، وهرب من قطر عام 2014، بعدما زعم أنه سجن بسبب دعوته للملكية الدستورية، وقدم نفسه منذ ذلك الوقت على أنه معارض قطري في المنفى، ويدعو إلى تغيير النظام في الدوحة.

 حسد وغيرة

وربطت "آي نيوز" هذه الحملة بالحصار الذي تتعرض له قطر منذ العام الماضي، بقيادة السعودية والإمارات، بالإضافة إلى البحرين ومصر.

وأشارت إلى أن الحسد والغيرة من قطر لاستضافتها مباريات كأس العالم شديدان، لدرجة أن مدير أمن دبي السابق، "ضاحي خلفان"، قال إن الحصار سيرفع في حال جردت قطر من حق استضافة مباريات كأس العالم.

وذكرت الصحيفة أن "الهيل" نظم مؤتمرا في سبتمبر/أيلول 2017 في فندق "إنتركونتننتال" بلندن، شارك فيه ساسة بريطانيون معروفون، بينهم النائب "دانيال كوينسكي"، الداعم للسعودية، و الذي حصل على 15 ألف جنيه استرليني لحضور المؤتمر.

وكشفت أنه تم ترتيب الدفع له من خلال مجموعة يطلق عليها "أكتا"، وتديرها "تاتيانا غيسكا" (32 عاما)، وهي زوجة "خالد الهيل".

وقالت إنه عندما سئل "كوينسكي" عما إذا كان قلقا من أن مصدر المال قد يكون السعودية أو الإمارات، فإنه أجاب: "لا".

وتكشف "آي نيوز" أن مجموعة "أكتا" ساعدت في تنظيم مؤتمر ثان، حضره مسؤول لجنة الثقافة والإعلام في البرلمان البريطاني، "ديميان كولينز"، لافتا إلى أن المؤتمر خصص بشكل كامل للرياضة واستضافة قطر لكأس العالم في 2022، وعقد عشية مباريات كأس العالم في موسكو.

 وكانت رسالة المؤتمر، الذي عقد تحت شعار "مؤتمر أساس النزاهة للرياضة"، هي "ربما فات الوقت لمنع المونديال في روسيا، لكن هناك وقت لوقف تنظيمه في قطر".

  كلمات مفتاحية

قطر مونديال قطر 2022 حصار قطر الأزمة الخليجية خالد الهيل

الدوحة تنفي ممارسة «دعاية سوداء» ضد منافسيها بمونديال 2022

مونديال قطر «2022» فرصة لجمع شتات القلوب

قطر: مستعدون لمونديال 2022 وندرس جدوى مشاركة 48 منتخبا