البيت الأبيض يستعد لإلغاء تصاريح أمنية لعدد من المسؤولين

السبت 18 أغسطس 2018 12:08 م

يتجه البيت الأبيض إلى إلغاء التصاريح الأمنية لعدد من المسؤولين الحاليين والسابقين في الإدارة كانوا انتقدوا الرئيس "دونالد ترامب" أو شاركوا في التحقيق حول تدخل روسيا في الانتخابات.

وقال مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية إن الرئاسة أعدت بالفعل وثائق لإلغاء هذه التصاريح التي تسمح للمسؤولين السابقين والحاليين الاطلاع على معلومات سرية وحساسة، بحسب صحيفة "واشنطن بوست"، الجمعة.

وتأتي تلك الخطوة في أعقاب إلغاء "ترامب" التصريح الأمني الممنوح لمدير وكالة الاستخبارات المركزية السابق "جون برينان"، أحد أشد منتقديه.

وبينما برر البيت الأبيض إلغاء التصريح الأمني لـ"برينان"، بسلوكه "الخاطئ"، فإن "ترامب" أقر في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال"، بأن القرار صدر بسبب انتقاداته وتصريحاته حول وجود روابط بين روسيا وحملة "ترامب" للانتخابات الرئاسية في 2016.

وذكرت "واشنطن بوست" أن مساعدي "ترامب" ناقشوا أيضا الأوقات المناسبة لإصدار هذه الأوامر من أجل تحويل الانتباه عن الأنباء السلبية.

ووجّه مدراء سابقون لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" وستة من كبار مسؤولي الاستخبارات إدانة غير مسبوقة للرئيس "ترامب" على خلفية قراره إلغاء التصريح الأمني لـ"برينان"، في بيان مشترك، كما عبر عشرات من المسؤولين السابقين في الاستخبارات عن دعمهم للبيان.

وضم البيان توقيعات مدراء سابقين لـ"سي آي إيه" عيّنهم رؤساء جمهوريون وديمقراطيون على السواء، بينهم "روبرت غيتس" و"جورج تينيت" و"بورتر غوس" و"ليون بانيتا" و"ديفيد بترايوس".

  كلمات مفتاحية

جون برينان دونالد ترامب سي آي إيه تصاريح أمنية

مدير "CIA" السابق: "ترامب" يقمع حرية التعبير

"ترامب" يسحب التصريح الأمني عن مدير "الاستخبارات المركزية" السابق

مدير «سي آي إيه» السابق يحمّل «ترامب» و«نتنياهو» مسؤولية مجزرة غزة