اكتشاف مادة بحبوب الأطفال تستخدم في المبيدات الحشرية

الأحد 19 أغسطس 2018 10:08 ص

كشفت دراسة حديثة عن وجود مادة كيميائية سيئة السمعة، تستخدم لقتل الحشرات والأعشاب الضارة، في عدد من أطعمة وحبوب الفطور الشهيرة، التي تباع كأغذية للأطفال.

وأكدت منظمة العمل البيئية غير الربحية "EWG"، التي أشرفت على الدراسة، أنها كشفت احتواء العديد من وجبات الأطفال المصنعة من الشوفان والغرانولا، على كميات ضئيلة من مادة "الغليفوسفات"، المبيد الكيميائي الذي يعتقد العلماء أنه يسبب السرطان.

كما وجدت أن 31 منتجا من بين 45 منتجا اختبرتها احتوت على هذه المادة بمستويات أعلى مما يعتبره الباحثون آمنا.

وسعى بعض العلماء والناشطين حول العالم في الآونة الأخيرة لمنع استخدام "الغليفوسفات" في الزراعة بسبب مخاوف تتعلق بتركيبها المسرطن.

وقال نائب رئيس الشؤون الحكومية في منظمة "EWG"، التي عملت على تحسين معايير سلامة الغذاء لأكثر من عقد من الزمن، "سكوت فابر": "نحن قلقون للغاية من حقيقة تناول المستهلكين لكميات من هذه المادة أكثر مما يظنون".

وأوضحت اختصاصية علم السموم التي ترأس مجلس الصحة البيئية في الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، "جينيفر لوري"، أنها صدمت بعد سماعها نتائج الدراسة، وقالت: "تستخدم الغليفوسفات أثناء زراعة المحاصيل للقضاء على الحشرات والأعشاب الضارة من دون معرفة تأثيرها على الأطفال"، وفقا لموقع "سي بي إس نيوز".

وطبقت منظمة "EWG" معايير صارمة في الغاية للتوصل إلى نتائج الدراسة فوجدت أن المنتجات التي تحتوي على مستويات عالية من "الغليفوسفات" شملت:

  • Quaker Old Fashioned Oats
  • Cheerios
  • Quaker Dinosaur Egg Instant Oats
  • Great Value Instant Oats
  • و Back to Nature Classic Granola

وتعتبر مضار "الغليفوسفات" مثيرة للجدل في الأوساط العلمية إذ تنص تقارير منظمة الصحة العالمية على أنها "مادة مسرطنة محتملة" وتصنفها ولاية كاليفورنيا على أنها "مادة مسببة للسرطان بشكل قطعي" في حين تنفي شركة "Monsanto" للمنتجات الزراعية كل ذلك مشيرة إلى أنها استُخدمت على مدى 40 عاما بشكل آمن.

تزعم شركة Monsanto أن البالغين إذا تناولوا 118 رطلا من الغذاء المحتوي على أعلى مستويات مادة الغليفوسفات طيلة أيام حياتهم المتبقية فإن ذلك يشكل خطرا عليهم، لكن كل ذلك لم يمنع إحدى هيئات المحلفين في كاليفورنيا من الحكم عليها بدفع تعويض قدره 289 مليون دولار، لرجل قال إن هذه المادة سببت إصابته بالسرطان.

وأكدت شركة "Quaker" لصناعة أغذية الأطفال، في بيان لها مؤخرا، فخرها وثقتها بسلامة وجودة منتجاتها ومطابقتها للمعايير التي وضعتها وكالة حماية البيئة "EPA" والمفوضية الأوروبية، في حين قال متحدث باسم شركة "General Mills" الغذائية: "منتجاتنا آمنة وتفي بجميع متطلبات السلامة بدون أدنى شك".

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

حبوب إفطار غذاء طعام شوفان أطفال مادة مسرطنة مواد سامة مبيدات حشرية

التسمم بالزيوت العطرية يرتفع.. إليك ما تحتاج معرفته عن ذلك