"عزمي بشارة": التهدئة والتنسيق لـ(إسرائيل) والخلافات للفلسطينيين

الأحد 19 أغسطس 2018 05:08 ص

انتقد الأكاديمي والمفكر الفلسطيني "عزمي بشارة" غياب أي تنسيق أو تهدئة فلسطينية داخلية متبادلة بين أكبر حركتين فلسطينيتين، في الوقت الذي يناقش فيه طرفا الخلاف الفلسطيني التنسيق الأمني أو التهدئة مع (إسرائيل).

وفي تغريدة له على صفحته بموقع "تويتر" كتب "بشارة": "تنسيق أمني مع (إسرائيل) في رام الله (فتح) من جهة، وسعي للتهدئة مع (إسرائيل) في  غزة (حماس) من جهة أخرى، لكن لا تنسيق أمنيًا ولا تهدئة بين فتح وحماس".

 

تنسيق أمني مع إسرائيل في رام الله (فتح) من جهة وسعي للتهدئة مع إسرائيل في غزة (حماس) من جهة أخرى. لكن لا تنسيق أمني ولا تهدئة بين فتح وحماس.

— عزمي بشارة (@AzmiBishara) August 19, 2018

 

وتقود حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الفلسطينية مباحثات تهدئة فصائلية طويلة الأمد بين قطاع غزة و(إسرائيل) برعاية مصرية وأممية، بينما لا تزال السلطة الفلسطينية التي تهيمن عليها حركة فتح في الضفة الغربية تجري تنسيقا أمنيا مع الاحتلال الإسرائيلي.

ورغم مرور 11 عاما على الانقسام الفلسطيني، فإن جميع مبادرات الصلح ومساعي لم الشمل بين الحركتين قد فشلت، وظل الانقسام بين غزة والضفة واقعا فلسطينيا عصيا على الإنهاء، وسط تبادل الطرفين تحميل مسؤولية فشل المبادرات للآخر.

  كلمات مفتاحية

فلسطين تهدئة تنسيق أمني المقاومة الإسلامية حماس

"ليبرمان": ليس لي علاقة باتفاق التهدئة ولا أؤمن به