"ليبرمان": ليس لي علاقة باتفاق التهدئة ولا أؤمن به

السبت 25 أغسطس 2018 11:08 ص

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، "أفيغدور ليبرمان"، إنه ليس له أي علاقة بمسألة التهدئة بين بلاده وحركة "حماس" ولا يؤمن بها من الأساس.

لكن مسؤولا كبيرا في جيش الاحتلال الإسرائيلي سارع إلى انتقاد "ليبرمان"، مؤكدا أن الأخير مطلع على تفاصيل التسوية المرتقبة والتي يدور الحديث حولها عن تهدئة طويلة الأمد.

وقال "ليبرمان" خلال لقاء مع رؤساء الهيئات المحلية للمستوطنات في محيط قطاع غزة، إنه لم يتدخل في التسوية مع "حماس"، ولا يؤمن بها، معتبرا أن التسوية الوحيدة بالنسبة له هي "الواقع على الأرض".

وأضاف وزير الدفاع: "في كل مرة يتم فيها الإخلال بالنظام سيتم إغلاق معبر كرم أبو سالم"، وفقا لصحيفة "هآرتس" العبرية.

وعقب تلك التصريحات، سارع المسؤول العسكري الذي لم تذكر القناة "العاشرة" العبرية هويته لانتقاد "ليبرمان"، وأعرب عن استغرابه الشديد من تصريحات الأخير.

وكشف المسؤول العسكري أن "ليبرمان كان حاضرًا في كل النقاشات حول التسوية، ومشاركا في القرارات المتعلقة بها، وتلقى كافة التقارير، واطّلع على كافة المعلومات الاستخبارية، وشارك في الاتصالات مع مصر، واطّلع على الاتصالات مع قطر والإمارات".

ومن جانبه، قال وزير التعليم "نفتالي بينيت"، منافس "ليبرمان" الساعي لانتزاع منصب وزير الدفاع، "من الجيد أن وزير الدفاع انضم لرؤيتنا، وبات يدرك الآن أنه يجب عدم السماح لحركة حماس بابتزازنا"، كما نقلت عنه صحيفة "يديعوت أحرونوت" مساء الجمعة.

وأضاف "بينيت"، "من المهم الآن منع حماس من التسلح من جديد بعدد كبير من الصواريخ، كي لا نجد أنفسنا مع حزب الله 2 على حدود غزة"، حسب تعبيره.

وكانت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، ذكرت الأسبوع الماضي، أن "بينيت" وضع لنفسه هدفا، ألا وهو انتزاع وزارة الدفاع من "ليبرمان"، وأكدت أن كل تصرفات وتصريحات "بينيت" موجهة حاليا لتحقيق هذا الهدف.

وشن "بينيت" مؤخرا هجوما قاسيا على "ليبرمان"، بسبب مواقفه من "التسوية" مع "حماس".

  كلمات مفتاحية

فلسطين حماس إسرائيل لبيرمان اتفاق التهدئة

التهدئة مع (إسرائيل) تشعل الوضع بين "فتح" و"حماس"

"عزمي بشارة": التهدئة والتنسيق لـ(إسرائيل) والخلافات للفلسطينيين