تحذير إيراني لأعضاء "أوبك".. ما هو؟

الأحد 19 أغسطس 2018 07:08 ص

أبلغت إيران منظمة "أوبك"، اليوم الأحد، أنه ينبغي عدم السماح لأي عضو بالمنظمة بالاستحواذ على حصة عضو آخر من صادرات النفط، معربة عن قلق طهران من عرض السعودية ضخ مزيد من الخام في ظل العقوبات الأمريكية على مبيعات النفط الإيراني.

ووفقا لوكالة "رويترز"، حث دبلوماسي إيراني كبير الأمين العام لمنظمة أوبك "محمد باركيندو" خلال اجتماع معه على النأي بالمنظمة عن السياسة.

ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية "شانا"، عن "كاظم غريب آبادي" مبعوث إيران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا قوله "لا يحق لأي دولة أن تأخذ حصة الأعضاء الآخرين من إنتاج النفط وصادراته تحت أي ظرف من الظروف، ومؤتمر أوبك الوزاري لم يصدر أي إذن بمثل تلك التصرفات".

وأضاف: "تؤمن إيران بأن على أوبك أن تدعم أعضاءها بقوة في هذه المرحلة، وأن تتصدى لمؤامرات الدول الساعية لتسييس هذه المنظمة".

وانسحب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" من الاتفاق النووي مع إيران في شهر مايو/أيار الماضي، معلنا فرض عقوبات على طهران.

وتضغط واشنطن على حلفائها لوقف واردات النفط الإيراني تماما، وستفرض عقوبات جديدة على مبيعات النفط الإيراني في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وتعتبر إيران ثالث أكبر مصدر للنفط في "أوبك" بعد السعودية والعراق.

وتبحث الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي في 2015 عن سبل لإنقاذه، رغم انسحاب الولايات المتحدة، وضغوط واشنطن على حلفائها لخفض مشتريات النفط الإيراني.

  كلمات مفتاحية

صادرات النفط أوبط إيران السعودية