"توتال" الفرنسية تعلن مغادرة إيران رسميا

الاثنين 20 أغسطس 2018 09:08 ص

أعلن وزير النفط الإيراني "بيجن زنغنه"، الإثنين، أن شركة النفط الفرنسية العملاقة "توتال" انسحبت رسميا من مشروع بمليارات الدولارات في إيران في أعقاب إعادة فرض العقوبات الأمريكية على طهران.

وقال "زنغنه" في تصريحات لوكالة الأنباء الخاصة بوزارة النفط إن "توتال انسحبت رسميا من اتفاق تطوير المرحلة 11 من حقل بارس الجنوبي"، مضيفا: "مضى أكثر من شهرين على إعلانها أنها ستنسحب من العقد".

وكانت الشركة تعمل على تطوير "الوحدة 11" من حقل "بارس الجنوبي" في إيران، عندما قررت الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، وهو ما أعاد فرض عقوبات على إيران، وإجراءات عقابية على الجهات التي تتعامل معها تجاريا.

وأعلنت الشركة بعدها في بيان، منتصف مايو/أيار الماضي، أنها تستعد للانسحاب من مشروع لتنمية حقل غاز طبيعي في إيران، بقيمة مليار دولار، معلنة بشكل صريح أن انسحابها يأتي في ظل العقوبات الاقتصادية الأمريكية على طهران.

وغالبا ما تواجه الشركات التي تعمل على نطاق دولي تضييقات أمريكية، ضمن سياق العقوبات الاقتصادية التي تفرضها واشنطن على دول معنية، ما يعرضها لخطر المخالفة، إذ تفضل هذه الشركات حماية مبيعاتها الأمريكية.

ولم تكن "توتال" وحدها التي صرحت بالانسحاب من إيران، بل أعلنت عدة شركات أيضا ذلك، منها شركة "أليانز" الألمانية، و"ميرسك" الدنماركية.

وفعّل "الاتحاد الأوروبي" في مايو/أيار الماضي، قانون "الحجب"، الذي يمنع الشركات الأوروبية من الالتزام بالعقوبات على إيران، إلا أن القانون لم يختبر من قبل، كما أن تأثيره رمزي أكثر منه اقتصادي.

ووجهت فرنسا وبريطانيا وألمانيا و"الاتحاد الأوروبي"، بيانا إلى الولايات المتحدة مطلع يونيو/حزيران الماضي، تطالبها فيها باستثناء شركاتها العاملة في إيران من العقوبات على طهران.

وأعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، في 8 مايو/أيار الماضي، وإعادة فرض عقوبات أمريكية على إيران.

  كلمات مفتاحية

توتال إيران حقل بارس