خط ائتمان قطري لتركيا بـ3 مليارات دولار

الاثنين 20 أغسطس 2018 09:08 ص

منحت قطر تركيا خط ائتمان لدعم نظامها المالي في مواجهة الأزمة المالية التي تواجهها حاليا، فيما يعد أول خطوة حقيقية تترجم تعهد الدوحة بتقديم حزمة مساعدات واستثمارات لأنقرة بقيمة 15 مليار دولار.

وقال البنك المركزي التركي إن القيمة الإجمالية للاتفاق تبلغ 3 مليارات دولار، ويستهدف مبادلة العملة بين قطر وتركيا؛ لتسهيل التبادل التجاري بين الدولتين، ودعم الاستقرار المالي، وتوفير السيولة النقدية.

يأتي ذلك في الوقت الذي ذكرت فيه وكالة "بلومبرغ" للأنباء، الإثنين، أن مؤسستي "إس أند إيه" و"موديز" للتصنيف الائتماني خفضتا تصنيف الديون السيادية لتركيا، يوم الجمعة الماضي، على خلفية تدهور العملة التركية وتصاعد التوتر الدبلوماسية والتجاري بين أنقرة وواشنطن.

وعلى جانب آخر، قدمت تركيا، الإثنين، شكوى رسمية إلى منظمة التجارة العالمية ضد الرسوم التي قررت الولايات المتحدة فرضها على وارداتها من منتجات الصلب والألمنيوم التركية، ويبدأ نظر الشكوى بالتفاوض بين المنظمة وطرفي النزاع، ويمكن أن تؤدي إلى صدور حكم من جانب المنظمة بشأن النزاع.

كان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قد أعلن في وقت سابق من الشهر الحالي مضاعفة الرسوم المفروضة على منتجات الصلب التركية إلى 50% وعلى منتجات الألمنيوم إلى 20% في ظل تزايد التوتر بين أنقرة وواشنطن على خلفية احتجاز قس أمريكي في تركيا لاتهامه بالتورط في أنشطة إرهابية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

خط ائتمان دعم قطر تركيا دونالد ترامب التصنيف الائتماني