ملياردير بريطاني يقاضي هيئة الاستثمار الكويتية

الثلاثاء 21 أغسطس 2018 09:08 ص

رفع الملياردير البريطاني "تريفور هيمنغز"، دعوى قضائية أمام المحكمة العليا البريطانية، ضد مجموعة من الكيانات الاستثمارية العالمية الكبرى، ومنها الهيئة الكويتية العامة للاستثمار.

وقالت تقارير إعلامية، إن مجموعة "مانكس كابيتال"، التي يمتلكها "هيمنغز"، وتتولى تحريك وإدارة الدعوى بالنيابة عن آلاف المساهمين، تطالب 17 كيانا من بينها الهيئة العامة للاستثمار الكويتية، بسداد نحو 200 مليون جنيه إسترليني.

وتتهم المجموعة البريطانية الكيانات بالتهرب من سداد نصيبها من تكاليف وأتعاب تتعلق بدعوى قضائية ضد مصرف "RBS" الأسكتلندي في شأن اكتتاب في أسهم كان المصرف قد طرحها عام 2008.

وإلى جانب الهيئة العامة للاستثمار، كيانات من بينها إحدى الأذرع الاستثمارية التابعة للصندوق السيادي السنغافوري، و9 شركات استثمارية تابعة لمصرف "لويدز" البريطاني، فضلا عن 4 شركات تابعة لمصرف "انفيستكو" الجنوب أفريقي، وذراعين استثماريتين تابعتين لشركة "BAE Systems" البريطانية.

وتتهم المجموعة الجهات المذكورة، بانسحابها جماعيا من تحالف الادعاء ضد المصرف الأسكتلندي في أكتوبر من العام 2015 من دون أن تدفع نصيبها من التكاليف والأتعاب القانونية التي تراكمت حتى ذلك التاريخ.

وتزعم مجموعة "مانكس كابيتال"، أن التكاليف المذكورة وصلت إلى 23.9 ملايين جنيه إسترليني، أي ما يعادل 30.5 مليون دولار.

  كلمات مفتاحية

الكويت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية دعوى قضائية