محامي "برونسون" يعتزم تقديم التماس للدستورية التركية

الأربعاء 22 أغسطس 2018 03:08 ص

أعلن محامي القس الأمريكي "أندرو برونسون" الذي يخضع للمحاكمة في تركيا بتهم تتعلق بالإرهاب، اعتزامه تقديم التماس إلى المحكمة الدستورية سعيا للإفراج عن موكله.

وقال المحامي "إسماعيل جيم هالافورت"، في تصريحات نقلتها صحيفة "حريت" التركية: "فور تأكيد رفض المحكمة العليا كتابة.. سنقدم التماسا للمحكمة الدستورية".

جاء ذلك، عقب رفض محكمة أدنى درجة، هذا الالتماس، الأسبوع الماضي.

وأضاف أنه بمجرد استنفاد جميع الوسائل القانونية المحلية فسيقدم الدفاع، إذا اقتضت الضرورة، التماسا للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

وتابع: "يحدونا الأمل بالنسبة للمحكمة الدستورية، لكن إذا رُفض (الالتماس) هناك، فسنتجه إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان دون تردد"، حسب "رويترز".

وبحسب نسخة من حكم المحكمة، التي رفضت الالتماس، الواقعة في إزمير، فإن جمع الأدلة ما زال مستمرا، وإن هناك احتمالا أن يفر القس من البلاد، إذا قبلت الالتماس.

ويواجه "برونسون" -الذي يقيم في تركيا منذ أكثر من 20 عاما- اتهامات بتقديم الدعم لأنصار "فتح الله كولن"؛ رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة، الذي تتهمه تركيا بتدبير محاولة الانقلاب الفاشل عام 2016.

وتعقد الجلسة التالية لمحاكمة القس الأمريكي، يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول، فيما سيواجه حكما بالسجن 35 عاما حال إدانته في التهم الموجهة إليه.

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا أندرو برونسون القس الأمريكي العلاقات التركية الأمريكية

"بولتون": يمكن إنهاء الأزمة التركية بإطلاق سراح القس الأمريكي

أمريكا ترفض عرضا تركيا بإطلاق سراح "برونسون" مقابل "أتيلا"