"عصام الزامل" قبل عامين: "أرامكو" لن تطرح للاكتتاب أبدا

الأربعاء 22 أغسطس 2018 08:08 ص

أعاد ناشطون نشر تغريدة نشرها الخبير الاقتصادي السعودي المعتقل "عصام الزامل"، منذ أغسطس/أب 2016، يتوقع فيها عدم طرح شركة "أرامكو" جزءا من أسمهمها، للاكتتاب.

وتداول مغردون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، تغريدة "الزامل"، المعتقل منذ قرابة العام في السجون السعودية، حيث كان يعلق فيها على تصريح لوزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، ويتوقع عدم طرح "أرامكو"، نسبة 5% من أسهمها للاكتتاب.

وغرد "الزامل"، حينها قائلا: "ضعوها بالمفضلة: أرامكو لن تطرح للاكتتاب أبدا".

 

خالد الفالح: طرح "أرامكو" للاكتتاب مطلع 2018
(ضعوها بالمفضلة: أرامكو لن تطرح للاكتتاب أبدا)https://t.co/tPHtXbzTSu

— عصام الزامل (@essamz) August 26, 2016

وبعد عامين من تغريدة "الزامل"، كشفت مصادر سعودية، الأربعاء، إلغاء السلطات في المملكة الطرح العام الأولي لشركة "أرامكو"، والذي خطط أن يكون بنسبة 5%، كجزء من خطة تنويع اقتصاد المملكة وإنعاش ميزانيتها، وتسريح مستشاري العملية.

وفي أوائل عام 2016، قال ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" إنه يعتزم بيع أسهم في جوهرة تاج المملكة، شركة "أرامكو" السعودية، شركة الطاقة العملاقة التي تنتج 10% من نفط العالم، وتمول الدولة السعودية.

وطوال عامين تقريبا، قال مسؤولون سعوديون، مرارا، إن الاكتتاب العام للشركة على المسار الصحيح، ليكون في وقته خلال النصف الثاني من 2018.

لكن للمرة الأولى، وتحديدا في مارس/آذار الماضي، أشار الرئيس التنفيذي لـ"أرامكو" السعودية "أمين الناصر"، إلى إمكانية تأخر الطرح حتى 2019.

و"الزامل"، خبير اقتصادي سعودي، اعتقل ضمن حملة واسعة ضد أكاديميين ودعاة ورموز، في سبتمبر/أيلول الماضي، وتردد مؤخرا أنه أحيل وآخرين إلى محاكمات سرية، إلا أنه لم يعرف حتى الآن التهم الموجهة إليه.

  كلمات مفتاحية

عصام الزامل أرامكو السعودية خالد الفالح اكتتاب أرامكو

من هو «عصام الزامل» الذي كرمته «فوربس» واعتقلته السعودية؟