صحف الخليج تنفي إلغاء طرح "أرامكو" وتترقب قمة لبحث الأزمة

الخميس 23 أغسطس 2018 05:08 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، نفي وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، ما تم تناقله عبر وكالة "رويترز"، عن مصادر، حول نية إلغاء الطرح الأولي العام لشركة "أرامكو" السعودية، لافتا إلى أن هذه التقارير "غير صحيحة".

ونقلت الصحف، كشف وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، أن قمة أمريكية خليجية ربما تعقد في ديسمبر/كانون الأول المقبل أو بداية عام 2019، منوها إلى أن الأزمة الخليجية مازالت تراوح مكانها.

وأشارت الصحف، إلى أن أكثر من 1.7 مليون من الحجاج المتعجلين، سيحزمون أمتعتهم لمغادرة مشعر منى قبل غروب شمس هذا اليوم، الثاني عشر من ذي الحجة (يوم التعجل)، بعد تمكنهم من الوقوف بعرفات وأداء مناسكهم كافة في المشاعر لحج هذا العام في كل يسر وسهولة، في حين سيتبقى في المشعر نحو 500 ألف حاج من غير المتعجلين.

ولفتت الصحف، إلى استقبال رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، بمقر إقامته في مدينة إيفيان الفرنسية، ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، الذي قدم لتهنئته بالعيد.

واهتمت الصحف، بلقاء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع نظيره الأمريكي "مايك بومبيو"، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة الى آخر تطورات المنطقة.

ونقلت الصحف، عن وزير النفط الكويتي "بخيت الرشيدي"، قوله إن الكويت والعراق سيعينان مستشارا قريبا لدراسة تطوير حقول النفط المشتركة، في خطوة ستساهم كثيرا في تعزيز العلاقات بين البلدين.

وكشفت الصحف، أن النتائج المبدئية لاختيار فريق البحرين للفضاء، ضم 4 سيدات، مقابل 6 رجال، تم اختيارهم من 2183 قدموا طلباتهم للانضمام إلى فريق البحرين للفضاء.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أن بلاده تحرص على لم الشمل الإسلامي، وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم أجمع، مشدداً على موقف السعودية الثابت من محاربة الإرهاب والتطرف واجتثاثه بكل أشكاله وصوره، والتمسك برسالة الإسلام السمحة. (الرياض)

نفى وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، ما تم تناقله عبر وكالة "رويترز"، عن مصادر، حول نية إلغاء الطرح الأولي العام لشركة "أرامكو" السعودية، لافتا إلى أن هذه التقارير "غير صحيحة". (الشرق الأوسط)

التقى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، في قصر منى، الرئيس الشيشاني "رمضان قاديروف"، الذي يؤدي مناسك الحج، وتناول اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وبحث عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (عكاظ)

يحزم أكثر من 1.7 مليون من الحجاج المتعجلين أمتعتهم لمغادرة مشعر منى قبل غروب شمس هذا اليوم، الثاني عشر من ذي الحجة (يوم التعجل)، بعد تمكنهم من الوقوف بعرفات وأداء مناسكهم كافة في المشاعر لحج هذا العام في كل يسر وسهولة، في حين سيتبقى في المشعر نحو 500 ألف حاج من غير المتعجلين. (الشرق الأوسط)

أكملت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمن المغادرين إلى أوطانهم عبر مطاري (مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة)، وذلك من خلال تجهيز خطة تشغيلية متكاملة لاستيعاب مرحلة المغادرة، والتي تبدأ من يوم غد الجمعة حتى 15 محرم المقبل. (الحياة)

أصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، نحو 52 ألفا و473 تأشيرة عمل موسمية لـ57 منشأة خلال موسم الحج، كان نصيب فرع الوزارة في مكة المكرمة العدد الأكبر، بواقع 51 ألفا و775 تأشيرة عمل موسمية صرفت لـ44 منشأة. (الرياض)

ارتفعت الاستثمارات السعودية في الخارج، إلى أعلى مستوياتها بنهاية الربع الأول من العام الجاري، إذ بلغت نحو 312.4 مليارات ريال محققة نموا للربع السادس على التوالي. (الاقتصادية)

الإمارات

استقبل رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، بمقر إقامته في مدينة إيفيان الفرنسية، ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، الذي قدم لتهنئته بالعيد. (الإمارات اليوم)

بدأت بنوك عاملة في الإمارات، إجراءات لمراجعة نظام التوطين لديها من أجل تجنب الغرامات المالية التي سيتم فرضها عليها اعتباراً من نهاية العام الحالي، في حال عدم التزامها بتحقيق النقاط المطلوبة في إطار نظام النقاط في التوطين المصرفي. (الاتحاد)

قالت مؤسسة "بي إم آي ريسيريش" للأبحاث، إن الإمارات تبقى الأفضل في مؤشر تتبع تنوع الاقتصاد، نظراً لوضعها المتقدّم حالياً في عدد من القطاعات الرئيسية، بما في ذلك السياحة والخدمات اللوجستية، إضافة إلى جهود التطوير والتحديث المستمرة. (الخليج)

رفعت البنوك العاملة في الإمارات، إجمالي استثماراتها بنهاية يوليو/تموز إلى 323.3 مليارات درهم، مقابل 311.1 مليار بنهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، بزيادة 12.2 مليار درهم وبنمو 3.9%. (البيان)

قطر

التقى وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" نظيره الأمريكي "مايك بومبيو"، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة الى آخر تطورات المنطقة. (الراية)

نفى وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، توسط بلاده بين تركيا والولايات المتحدة، معتبرا أن البلدين حليفان للدوحة. (الراية)

حافظت صناعة الأسمدة القطرية، على صدارتها في المركز الأول على مستوى المنطقة العربية، في إنتاج اليوريا بحجم 5 ملايين و659 ألف طن، في حين بلغت الصادرات 5 ملايين و446 ألف طن، فيما بلغ الاستهلاك المحلي حوالي 250 ألف طن. (العرب)

الكويت

قال وزير النفط الكويتي "بخيت الرشيدي"، إن الكويت والعراق سيعينان مستشارا قريبا لدراسة تطوير حقول النفط المشتركة، في خطوة ستساهم كثيرا في تعزيز العلاقات بين البلدين. (الشرق الأوسط)

أرست شركة "نفط الكويت"، عقودا ضخمة الأسبوع الماضي، بقيمة 121 مليون دينار (400 مليون دولار)، لتوريد أنابيب حفر لإصلاح الآبار وتقديم خدمات صيانة لمرافق إنتاج النفط والغاز في حقل برقان الكبير، فيما تم ترسية عقد ثالث لتقديم خدمات الصيانة والإصلاح لخطط أنابيب لنقل الغاز. (الأنباء)

أكد سفير جزر القمر في الكويت "العارف سيد حسن"، عدم وجود أي اتفاقية رسمية بين بلاده والكويت لمنح الجنسية القمرية لفئة المقيمين بصورة غير قانونية (البدون). (الراي)

البحرين

كشفت النتائج المبدئية لاختيار فريق البحرين للفضاء، ضمه 4 سيدات، مقابل 6 رجال، تم اختيارهم من 2183 قدموا طلباتهم للانضمام إلى فريق البحرين للفضاء. (أخبار الخليج)

قال المجلس الأعلى للبيئة في البحرين، إنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن 76 شكوى بيئية موزعة في عدة مجالات، تشمل 37 حالة تلوث من المصدر، و28 حالة تحكم بالنفايات، و6 شكاوى بشأن بيئة العمل، و4 متعلقة بالبيئة البحرية، وشكوتان متعلقتان بالسلامة الكيميائية. (الأيام)

عمان

نظّمت رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة، زيارات إلى عدد من المعسكرات والقواعد الجوية والبحرية والمواقع الحدودية بمحافظة مسندم، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، لتقديم التهاني لأولئك الذين يقضون أيام العيد في مواقع الواجب. (الرؤية)

قال المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عمان، إن إجمالي الإنتاج السمكي للسلطنة بلغ العام الماضي 347.5 ألف طن، مرتفعا بنسبة 24.3% مقارنة بعام 2016، إذ بلغ إجمالي الإنتاج فيه نحو 279.6 آلاف طن. (الوطن)

شؤون خليجية

كشف وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، أن قمة أمريكية خليجية ربما تعقد في ديسمبر/كانون الأول المقبل أو بداية عام 2019، منوها إلى أن الأزمة الخليجية مازالت تراوح مكانها. (الشرق)

شكلت السعودية والإمارات أعلى دولتين عربيتين، في قسمة التبادل التجاري مع العالم، من حيث سجلت قيمة الواردات 397 مليار دولار، وبنسبة 56% من إجمالي الدول العربية البالغة 706 مليارات دولار، بينما سجلت قيمة الصادرات نحو 389 مليار دولار، لتشكل 52% من إجمالي قيمة الصادرات البالغة 749 مليار دولار. (الاقتصادية)

شنت قوات الجيش الوطني اليمني، بإسناد من تحالف دعم الشرعية، عملية عسكرية للهجوم على مواقع ميليشيات الحوثي في مران بمحافظة صعدة، معقل زعيم الانقلابيين "عبدالملك الحوثي"، وحررت عددا من المواقع الاستراتيجية، في الوقت الذي تواصل فيه مقاتلات التحالف دك مواقع الانقلابيين وتدمير مخازن وتعزيزات ميليشيات الحوثي في مناطق متفرقة، أبرزها الساحل الغربي جنوب الحديدة والبيضاء وصعدة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

وافقت السلطات الإسرائيلية، على خطط لبناء أكثر من ألف وحدة سكنية استيطانية، غداة مصادقتها على توسيع مستوطنات. (الحياة)

أعلنت عضو الكنيست من كتلة "الليكود"، "عنات بيركو"، أنها تعمل على طرح مشروع قانون خاص، بدعم حكومي، يفرض عقوبة السجن الفعلي لمدة سنة على كل من يرفع خلال مظاهرة علم "دولة معادية" لـ(إسرائيل) أو علم هيئات "لا تعتبر صديقة لـ(إسرائيل)" ، مثل العلم الفلسطيني. (الشرق الأوسط)

حذّرت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، النظام السوري، من استخدام الأسلحة الكيماوية في إدلب، مهددة بأنها "سترد في الشكل المناسب". (الحياة)

يضغط رئيس الجمهورية اللبناني العماد "ميشال عون"، والفريق المحيط به لضمان تشكيل الحكومة كحد أقصى مطلع شهر سبتمبر/أيلول المقبل. (الشرق الأوسط)

أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبية، رفضها تهديدات إيطالية بإعادة المهاجرين غير الشرعيين إليها. (الشرق الأوسط)

كرّس عفو أصدره العاهل المغربي الملك "محمد السادس"، وشمل 184 معتقلاً على خلفية احتجاجات الحسيمة، أجواء الانفراج في ملف أحداث الريف، كما ترك ارتياحاً كبيراً في الشارع السياسي المغربي ولدى عائلات المعتقلين وفي الأوساط الحقوقية. (الحياة)

بلغ حجم التبادل التجاري بين دول العالم، نحو 35.4 تريليونات دولار خلال العام الماضي، فيما شكل نصيب الدول العربية منه 4% بقيمة 1.46 تريليون دولار. (الاقتصادية)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية الحج استثمارات العلاقات القطرية الأمريكية قمة خليجية أمريكية النفط الخليج صحف

قطر: لا وساطة بين أنقرة وواشنطن.. وقمة خليجية أمريكية قريبا