السعودية تلجأ لاقتراض 12 مليار دولار بعد تجميد طرح "أرامكو"

الخميس 23 أغسطس 2018 05:08 ص

يستعد الصندوق السيادي السعودي لاقتراض ما يصل إلى 12 مليار دولار من بنوك عالمية بعد تجميد خطط الطرح العام الأولي لمجموعة الطاقة الوطنية "أرامكو".

ووفق صحيفة "فايننشال تايمز"، فإنه من المتوقع مشاركة نحو 16 بنكا في عملية الإقراض على أن يتم اختيار البنوك الرئيسية في وقت لاحق.

وكانت تقارير تحدثت عن إلغاء السعودية لخطط إدراج شركة النفط العملاقة مع تحول اهتمام المملكة صوب استحواذ مقترح على حصة في مُصنع البتروكيماويات المحلي (سابك).

وفي بيان صدر الخميس، نفت الحكومة السعودية التراجع عن خطط طرح "أرامكو" التي تنتج 10% من نفط العالم، وتمول الدولة السعودية.

وقال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، "خالد الفالح"، إن هذه التقارير "غير صحيحة"، مؤكدا أن "الحكومة لا تزال ملتزمة بالطرح الأولي العام لأرامكو السعودية، وفق الظروف الملائمة، وفي الوقت المناسب الذي تختاره الحكومة".

وأضاف "الفالح" أنه في إطار الاستعدادات للطرح الأولي العام لـ"أرامكو"، اتخذت الحكومة عدة إجراءات مهمة من بينها إصدار نظام ضريبة المواد الهيدروكربونية، وإعادة إصدار اتفاقية امتياز حصرية، وتعيين مجلس إدارة جديد للشركة، بالإضافة إلى إجراءات أخرى من أجل حماية مصالحها ومصالح المستثمرين المحتملين.

وطوال عامين تقريبا، قال مسؤولون سعوديون، مرارا، إن الاكتتاب العام للشركة على المسار الصحيح، ليكون في وقته خلال النصف الثاني من 2018.

لكن للمرة الأولى، وتحديدا في مارس/آذار الماضي، أشار الرئيس التنفيذي لـ"أرامكو" السعودية "أمين الناصر"، إلى إمكانية تأخر الطرح حتى 2019.

  كلمات مفتاحية

السعودية أرامكو الصندوق السيادي السعودي سابك خالد الفالح

ضعف القيمة المالية والمخاوف القضائية وراء تعليق اكتتاب "أرامكو"

"فايننشال تايمز": على "بن سلمان" التخلي عن رؤية 2030 فورا