أوروبا تساعد إيران بـ50 مليون يورو لتخفيف العقوبات الأمريكية

الجمعة 24 أغسطس 2018 10:08 ص

أعلن الاتحاد الأوروبي تقديمه 18 مليون يورو لإيران ضمن حزمة أوسع قيمتها 50 مليون يورو، خصصها الاتحاد للمساهمة في تحمل آثار العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران وإنقاذ الاتفاق النووي معها.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد "فيديريكا موغيريني": "ستعزز هذه الحزمة العلاقات الاقتصادية في مجالات ذات فائدة مباشرة لمواطنينا".

وسينفق الاتحاد الأوروبي 8 ملايين يورو على القطاع الخاص في إيران، بما يشمل مساعدات للشركات الصغيرة والمتوسطة وهيئة تطوير التجارة.

كما سيخصص 8 ملايين إضافية لمشاريع بيئية، ومليونين لعلاج الأضرار الناجمة من المخدرات.

وتتزامن خطوة الاتحاد الأوروبي مع إعلان الخطوط الجوية الفرنسية أنها ستجمد رحلاتها إلى طهران بدءا من 18 سبتمبر/أيلول المقبل؛ "نتيجة ضعف المردود التجاري".

كما أعلنت الخطوط الجوية البريطانية أنها ستجمّد رحلاتها إلى العاصمة الإيرانية في 23 سبتمبر/أيلول المقبل أيضا، مبررة قرارها بأن "لا جدوى تجارية الآن" لهذا الخط.

من جانبه، عبر السفير الإيراني في لندن "حميد بعيدي نجاد" عن أسفه لقرار الشركة، متحدثا عن "ارتفاع الطلب" على رحلاتها.

وانسحبت أمريكا من اتفاق نووي مع إيران كان بموجبه جرى رفع العقوبات المفروضة على طهران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي.

وتستهدف عقوبات أمريكية فُرضت في أغسطس/آب الجاري تجارة إيران في الذهب وغيره من المعادن النفيسة فضلا عن مشترياتها الدولارية وقطاعي صناعة السيارات والسجاد.

وقال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إن مجموعة جديدة من العقوبات ستُفرض في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وتستهدف مبيعات النفط الإيرانية.

  كلمات مفتاحية

إىران الاتحاد الأوروبي مساعدات العقوبات الأمريكية على إيران أمريكا ترامب الاتفاق النووي الإيراني

"سيمنز" تعتزم الانسحاب من إيران بسبب العقوبات الأمريكية