الإمارات بوابة 60% من صادرات الصين إلى الشرق الأوسط

الجمعة 24 أغسطس 2018 10:08 ص

أصبحت الإمارات بوابة الصادرات الصينية إلى الشرق الأوسط، في الوقت الذي يتواصل العمل فيه بين الدولتين لإنشاء صندوق سيادي استثماري مشترك، حسب تقرير لصحيفة " الخليج الاقتصادي" الإماراتية.

ويعزز من الشراكة التجارية بين البلدين وجود نحو 4200 شركة صينية مسجلة في الإمارات؛ بما يجعل الدولة الخليجية منفذا لنحو 60% من صادرات الصين إلى منطقة الشرق الأوسط.

يشار إلى أن الإمارات أصبحت عضوا مؤسسا للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.

ولفتت دراسات وبيانات صادرة عن وزارة الاقتصاد الإماراتية إلى أن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين خلال 2017 بلغ 196 مليار درهم (53.7 مليار دولار)، مسجلا نموا بنسبة 15% مقارنة بـ2016، الذي شهد تبادلا تجاريا غير نفطي بقيمة 170 مليار درهم (46.6 مليار دولار).

وتتجاوز قيمة التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين خلال الأعوام الخمسة الأخيرة 857.5 مليار درهم (235 مليار دولار)؛ الأمر الذي يعزز من كون الإمارات هي الشريك التجاري الأول عالميا لجمهورية الصين.

كما أشار تقرير للوزارة الإماراتية إلى أن الاستثمارات الصينية في الإمارات تتزايد بشكل كبير، لافتا إلى وجود أكثر من 4 آلاف شركة صينية وأكثر من 5 آلاف علامة تجارية صينية في الإمارات.

كما أوضح التقرير أن للإمارات استثمارات ضخمة في الصين؛ حيث إن شركات إماراتية مثل «بروج» و«مبادلة» وغيرها تستثمر أموالاً ضخمة هناك.

كما جاءت نتائج العام 2017 من حيث السياح الصينيين للإمارات محملة بالعديد من البيانات؛ حيث حلت الصين في المرتبة الخامسة بنصيب 764 ألف زائر.

  كلمات مفتاحية

الصين الإمارات العلاقات الإماراتية الصينية

46 مليار دولار.. صادرات الإمارات من اللؤلؤ والأحجار الكريمة

تحالفات آل نهيان مع الشركات الصينية تثير قلق أمريكا