رئيس البرلمان التركي: لا يمكن استئصال «الدولة الإسلامية» في ظل بقاء نظام «الأسد»

الأربعاء 25 مارس 2015 08:03 ص

ندد رئيس البرلمان التركي «جميل جيجك» بحجم الدمار الواقع في سوريا، معتبرا أن الأزمة الإنسانية التي تشهدها الدولة في الوقت الراهن «وصلت لأبعاد كارثية»، مؤكدا أنه «لا يمكن استئصال تنظيم الدولة الإسلامية؛ ما دام نظام الأسد باقيا في مكانه».

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها «جيجك»، أمس الثلاثاء، في مؤتمر بعنوان «العلاقات التركية – الأمريكية في القرن الـ21»، والذي انعقد في المركز الدولى  للدراسات الاستراتيجية والدولية «CSIS» بالعاصمة الأمريكية، واشنطن.  

وتابع «جيجك» قائلا: «مواجهة تنظيم داعش قد يتأتي بالاستقرار لسوريا من جديد، لكن طالما بقى النظام السوري في مكانه، فلا يمكننا أن نستأصل شآفة هذا التنظيم الذي يرتكب أسوأ الجرائم على مر التاريخ، هذا إلى جانب أن سوريا ستتعرض لنوع آخر من التهديدات. والسبيل الوحيد لعودة الأوضاع لطبيعتها في البلاد، هو الانتقال السياسي الحقيق».

كما أشار إلى أن العالم يشهد في الوقت الراهن مرحلة «مؤسفة زادت فيها الأنشطة الإرهابية جنوب تركيا، وتعمقت الصراعات العرقية والمذهبية فيها، مرحلة توقفت فيها تماما آليات التعاون الإقليمي لحل المشكلات التي تواجه الجميع»، مجددا تأكيده على أن «الوضع الموجود في سوريا حاليا هو السبب الرئيس فيما تشهده المنطقة من تغيرات مؤلمة».

وشدد «جيجك» على ضرورة ألا «تضفي عملية مواجهة تنظيم داعش، شرعية على الجماعات الإرهابية في المنطقة»، مضيفا: «على سبيل المثال منظمة «BKK» تحارب ضد الدولة الإسلامية، فهذا لن يخرجها عن دائرة كونها منظمة إرهابية. وعلى المجتمع الدولي ألا يفرق بين التنظيمات الإرهابية، ويجعل منها تصنيفات، وألا يفضل أحدها على الآخر. بل ينبغي التصدي لكافة التنظيمات، واتخاذ مواقف مشتركة للتنديد بأعمالها».

واستطرد قائلا: «تركيا لها حدود تبلغ 1300 كلم مع منطقة ينشط فيها تنظيم الدولة الإسلامية بقوة؛ لذلك فإن هذا التنظيم يمثل الخطر الأكبر بالنسبة لنا»، موضحا أن بلاده تقدم كافة أشكال الدعم اللازم للتحالف الدولي الذي يقصف التنظيم بكل من سوريا والعراق. 

وذكر «جيجك» أن «عناصر التنظيم الإرهابي في سوريا والعراق يقدرون بما يقرب من 20 ألف شخص قادمين من أكثر من 80 دولة حول العالم»، لافتا إلى أن بلاده منعت 12550 شخص من 93 دولة من الدخول إلى أراضيها حتى الوقت الحالي «أُناس من المحتمل أن يتوجهوا للانضمام للتنظيم»

  كلمات مفتاحية

تركيا سوريا إسقاط الأسد الدولة الإسلامية

حرس الحدود التركي يلقي القبض على 19 شخصا حاولوا التسلل إلي سوريا

تركيا تحتجز بريطانية للاشتباه في محاولتها الانضمام لـ«الدولة الإسلامية» في سوريا

السعودية تقبل بعلاقات مصرية ”فاترة“ في سبيل تحالفها مع تركيا ضد إيران و«الأسد»

الجيش التركي ينفذ عملية عسكرية داخل سوريا لنقل ضريح «سليمان شاه»

تركيا وأمريكا توقعان اتفاق تدريب المعارضة السورية لمواجهة «داعش» ونظام «الأسد»

أمريكا تبدأ أولي خطوات «الحرب النفسية» ضد «الدولة الإسلامية» في الرقة

«الأسد»: السعودية وتركيا تدعمان «الإرهاب» .. وإيران تدعمنا لمكافحته

تركيا تعين وزيرا جديدا للدفاع وتواصل حشد قواتها علي حدود سوريا