الصحة التونسية تشدد إجراءاتها الوقائية وتنفي تسجيل إصابات بالكوليرا

السبت 25 أغسطس 2018 07:08 ص

كثفت وزارة الصحة التونسية، أنشطتها الوقائية خاصة تلك المتعلّقة بـ"المراقبة الصحية لمياه الشراب والأغذية والمياه المستعملة والمحيط عامة"، وبذلك بعد ظهور حالات من الكوليرا في الجارة الجزائر.

لكن الوزارة نفت في الوقت ذاته، الجمعة، تسجيل أي إصابة بوباء الكوليرا في البلاد، وذلك وسط تخوفات من انتقال الوباء إلى داخل تونس خاصة مع تزايد هطول الأمطار الغزيرة في البلاد، حيث تمثل المياه الراكدة بيئة لانتشار المرض.

وشدد بيان صادر عن الوزارة على ضرورة "الامتناع عن التزود بمصادر مياه غير آمنة، بما في ذلك وحدات معالجة وبيع المياه للعموم وباعة المياه بالتجول وضرورة استعمال أوعية صحية ونظيفة لحفظ المياه وتطهيرها بماء الجافيل".

وتقول الوزارة إن ذلك يأتي "في نطاق الوقاية من المخاطر الصحية المرتبطة بتدهور عوامل المحيط، وإمكانية تفاقم هذه المخاطر في صورة حدوث فيضانات، واعتبارا للمعطيات الوبائية الحديثة المتمثلة في ظهور حالات من الكوليرا ببعض المناطق في الجزائر خلال الفترة الأخيرة".

و"الكوليرا" مرض يسبب إسهالاً حادًا يمكن أن يودي بحياة المريض خلال ساعات إذا لم يتلق العلاج. والأطفال الذين يعانون من سوء التغذية وتقل أعمارهم عن 5 سنوات، معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بالمرض.

وأعلنت وزارة الصحة الجزائرية الجمعة، تسجيل 88 حالة مشتبه بإصابتها بداء الكوليرا، وأكدت التحاليل إصابة 41 حالة منها بالوباء فعلا، وتوفي أحدها في وقت لاحق.

وتشهد تونس هذه الأيام أمطارا غزيرة في مناطق متفرقة بالبلاد، وسجلت أعلى كمية للأمطار بولاية بنزرت شمال العاصمة تونس بواقع 72 ملمترا.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الكوليرا تونس الأمطار وزارة الصحة

وفاة 11 طفلا وإصابة 700 آخرين بالحصبة في تونس