وفاة 11 طفلا وإصابة 700 آخرين بالحصبة في تونس

الأحد 24 مارس 2019 06:03 ص

حالة من الفزع، تعيشها ولايات تونسية، بعد تسجيل أكثر من 11 حالة وفاة و700 إصابة بمرض الحصبة، المعروف محليا باسم "أبو حمرون"، وسط دعوات بتدخل عاجل من وزارة الصحة.

وانتشر المرض في ولاية القصرين منذ منتصف الشهر الجاري، قبل أن يمتد تدريجيا إلى ولايات صفاقس والقيروان، حسب صحيفة "الجريدة" المحلية.

ويرجح مسؤولون في وزارة الصحة، أن تكون العدوى قادمة من الجزائر، قبل أن تنتقل إلى الرضع الذين تبلغ أعمارهم أقل من 6 أشهر لضعف مناعتهم، ما أدى إلى تفشيها.

ولم تعلن وزارة الصحة بشكل رسمي، عن أعداد الوفيات والإصابات، إلا أنها اعترفت أن الأعداد مرتفعة مقارنة بالسنوات الماضية، قبل أن تدعو في بيان أولياء الأمور إلى "مراقبة حرارة أطفالهم، والمسارعة بعرضهم على الطبيب، تفاديا لتردي وضعهم الصحي".

وكانت الجارة الجزائر قد سجلت حدوث حالات إصابة بالحصبة في بداية مارس/آذار الجاري، ما دفع وزارة الصحة الجزائرية إلى فتح تحقيق، أثبت أن حالات الإصابة سجلت لدى الأطفال الذين لم يخضعوا للتلقيح أو تم تلقيحهم بطريقة غير كاملة.

يعرف الأطباء المختصون "الحصبة"، بأنها التهاب في المسالك الهوائية التنفسية يسببه فيروس "معد جدا"، ومن بين أعراضها، السعال، والزكام، وارتفاع درجة الحرارة وطفح بشكل بقع حمراء تظهر على الجلد وتهيج العينين وإحمرارهما، إضافة إلى الأوجاع في الحلق.

وتشير التقديرات إلى إن نحو 30 -40 مليون حالة من مرض الحصبة تحدث سنويا في مختلف أنحاء العالم، ونحو مليون شخص يموتون من جرائه سنويا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تونس الحصبة وفاة أطفال الجزائر وزارة الصحة

إعفاء 3 مسؤولين كبار بتونس على خلفية وفاة الرضع

وفاة 11 رضيعا تطيح بوزير الصحة التونسي

الصحة التونسية تشدد إجراءاتها الوقائية وتنفي تسجيل إصابات بالكوليرا

برلمانية جزائرية: مؤامرة بربرية صهيونية لاستهداف سكان الصحراء بـ«الحصبة»