إلغاء عقود 3 آلاف وافد بالكويت خلال عام

الأحد 26 أغسطس 2018 12:08 م

كشف رئيس ديوان الخدمة المدنية في الكويت "أحمد الجسار" عن إلغاء أكثر من 3 آلاف وظيفة لغير الكويتيين في الجهات الحكومية، وذلك خلال السنة الأولى لتطبيق سياسة توطين الوظائف.

وقال "الجسار" أمس السبت، إن "ديوان الخدمة المدنية قام بالتعاون مع وزارة المالية بإلغاء 3140 وظيفة لغير الكويتيين من ميزانيات الجهات الحكومية كافة، تشمل وزارات وإدارات وجهات ذات ميزانية ملحقة وجهات ذات ميزانية مستقلة".

وأضاف: "هذا الإلغاء جاء في ضوء السياسة التي تنتهجها الدولة نحو توطين الوظائف الحكومية، بناء على قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (11) لسنة 2017"، بحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وقبل أيام، اعتبر عدد من النواب في مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي أن محاولات الحكومة لتطبيق خطة "الإحلال" في القطاع الحكومي (توطين الوظائف)، لا ترقى لمستوى الطموح بعد مرور عام على إعلان الخطة، رافضين ما وصفوه بالسياسة "الخجولة" التي تتبعها في هذا الملف.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أصدر ديوان الخدمة المدنية قرارا يقضي بإحلال الكويتيين مكان الوافدين في الوظائف الحكومية، خلال الـ5 سنوات القادمة.

وتتضمن خطة التكويت الحكومية، التزام الجهات الحكومية بتخفيض عدد الموظفين من الوافدين العاملين لديها سنويا، وذلك حتى الوصول بحلول العام 2022 بنسبة عدد الموظفين الكويتيين من إجمالي قوة العمالة لدى الجهة الحكومية إلى النسب المئوية المحددة لكل مجموعة من المجموعات الوظيفية المصنفة.

وتؤكد الحكومة الكويتية، أنها لا تستهدف الوافدين، ولا تنظر للإجراءات ضدهم على أنها تغيير للتركيبة السكانية، لكنها تحتاج 140 ألفا منهم، شريطة أن يمثلوا قيمة مضافة لاقتصاد الدولة.

ويشكل الأجانب في الكويت أكثر من ثلثي السكان، البالغ عددهم نحو 7 ملايين نسمة منتصف عام 2016.

المصدر | الخليج الجديد + كونا

  كلمات مفتاحية

إلغاء عقود وافدون الكويت التكويت الجهات الحكومية وزارة المالية الكويتية