صحف الخليج تبرز مباحثات قطرية إيرانية وقانون الإفلاس السعودي

الاثنين 27 أغسطس 2018 05:08 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، المباحثات التي أجراها أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مع الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، حول العلاقات الثنائية وآفاق تعزيزها، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ولفتت الصحف إلى بدء السعودية، في تطبيق قانون الإفلاس بشكل فعلي، والذي يهدف إلى التسوية الوقائية وإعادة التنظيم المالي والتصفية لصغار المدينين، إضافة إلى التصفية الإدارية.

وأشارت الصحف، إلى تقدير "اقتصادية دبي"، أن تصل إيرادات ضريبة القيمة المضافة المستوفاة بنهاية العام إلى 8 مليارات درهم، على أن تتراوح بين 20 إلى 30 مليار درهم على مستوى الإمارات.

وكشفت الصحف، عن طرح اكتتاب مشروع محطة الزور الشمالية في الكويت قبل نهاية العام الجاري، بعد حل بعض العراقيل الفنية البسيطة التي تتعامل معها هيئة مشروعات الشراكة وهيئة أسواق المال.

ونقلت الصحف، عن الرئيس التنفيذي لشركة ميناء الدقم العماني "ريجي فيرمولين"، قوله إن الأعمال الإنشائية والمباني الرئيسية سيتم الانتهاء منها نهاية العام المقبل، ما يرفع القدرة الاستيعابية وسرعة الأداء في الميناء ويجعله مفتوحا للأعمال التجارية واللوجستية مع مختلف دول العالم.

وذكرت الصحف، أن جامعة البحرين، أعلنت نتائج القبول للمرحلة الجامعية الأولى للعام الجامعي الجديد، بقبول 7600 طالبا وطالبة، بزيادة تفوق 26%.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

بلغ عدد المسجلين من المواطنين والمقيمين في "العنوان الوطني" نحو 9 ملايين عنوان، حتى منتصف أغسطس/آب الجاري، بزيادة 28%، منذ مايو/أيار الماضي. (الاقتصادية)

بدأت السعودية، في تطبيق قانون الإفلاس بشكل فعلي، والذي يهدف إلى التسوية الوقائية وإعادة التنظيم المالي والتصفية لصغار المدينين، إضافة إلى التصفية الإدارية. (الحياة)

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، إطلاق خدمة المدفوعات الرقمية عبر الجوال، لتسهيل الدفع والشراء من خلال تفعيل خدمة المحافظ الرقمية في الهواتف الذكية. (عكاظ)

بلغت تمويلات المصارف السعودية لصادرات القطاع الخاص بنهاية الربع الثاني من العام الجاري 30.34 مليار ريال، مسجلة نموا بنحو 13.7%، بما يعادل 3.66 مليار ريال، مقارنة بالربع الأول من 2018، البالغ نحو 26.6 مليارات ريال. (الاقتصادية)

توفي الشاعر النبطي السعودي "حجاب بن نحيت"، عن عمر ناهز الـ76 عاما، بعد معاناة مع المرض. (الرياض)

الإمارات

نعى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، السيناتور الأمريكي "جون ماكين"، وقال: "جمعتنا به صداقة طويلة وعمل مشترك عززنا خلاله علاقات التعاون بين بلدينا". (البيان)

قدّرت "اقتصادية دبي"، أن تصل إيرادات ضريبة القيمة المضافة المستوفاة بنهاية العام إلى 8 مليارات درهم، على أن تتراوح بين 20 إلى 30 مليار درهم على مستوى الإمارات. (الخليج)

ركزت البنوك الإسلامية العاملة في الإمارات (8 بنوك) تمويلاتها الجديدة على القروض الشخصية للأفراد لترتفع إلى 131.1 مليار درهم، مقارنة مع 130.6 مليارات درهم بنهاية يونيو/حزيران السابق له. (الاتحاد).

حذرت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، الأفراد من الإقامة غير القانونية في الدولة، بعد انتهاء مهلة تعديل أوضاع المخالفين بنهاية أكتوبر/تشرين الأول المقبل، إذ ستقوم بملاحقتهم واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة بحقهم. (الإمارات اليوم)

قطر

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، العلاقات الثنائية وآفاق تعزيزها، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الشرق)

وجه الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، الدعوة إلى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، لحضور القمة الثالثة لمنتدى الحوار الآسيوي (ACD) التي تستضيفها إيران في أكتوبر/تشرين الأول المقبل. (الراية)

حافظت قطر على صدارة العالم في أعلى دخل للفرد وفق آخر إحصاءات البنك الدولي. (العرب)

نعى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، السيناتور الأمريكي "جون ماكين"،  وقال إنه "كان صديقا جيدا لقطر، مؤمنا قويا بالسلام في الشرق الأوسط، وسياسيا استثنائيا". (الوطن)

يتوجه أكثر من 307 آلاف طالب وطالبة في مختلف المدارس ورياض الأطفال بقطر، إلى مقاعد الدراسة الأربعاء، في وقت أكملت فيه وزارة التعليم والتعليم العالي الاستعدادات والتحضيرات لبدء العام الدراسي الجديد. (الراية)

الكويت

أشاد رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي "مرزوق الغانم"، بالجهود التي أثمرت رفع الإيقاف الأولمبي موقتا عن الكويت، معربا عن أمله في أن يتحول هذا الرفع إلى دائم في المرحلة المقبلة، ومحذّرا في الوقت ذاته من محاولة بعض الأطراف عرقلة تنفيذ خريطة الطريق المتفق عليها بين اللجنة الأولمبية الدولية والحكومة الكويتية. (الراي)

كشف وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي "بخيت الرشيدي"، عن طرح اكتتاب مشروع محطة الزور الشمالية قبل نهاية العام الجاري، مشيرا إلى وجود بعض العراقيل الفنية البسيطة تتعامل معها هيئة مشروعات الشراكة وهيئة أسواق المال لإنهائها. (الأنباء)

قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية "هند الصبيح"، إن نحو 70% من العمالة الوافدة في القطاع الخاص غير مؤهلة، ولا تحمل دبلوما ولا شهادة جامعية، ودعت إلى تصنيفها والبحث في مدى الاحتياج الفعلي لها. (السياسة)

حلّت الكويت في المرتبة الـ62 عالميا في مؤشر حقوق الملكية الدولية 2018، الصادر أخيرا عن مؤسسة "Property Rights Alliance"، وهو الترتيب الذي جعلها أيضا تقبع في المركز الثامن عربيا. (الراي)

البحرين

كشف الوكيل المساعد لشؤون الموانئ بوزارة المواصلات والاتصالات البحرينية "بدر المحمود"، أن الوزارة رخّصت حتى يوليو/تموز الماضي، لـ10 شركات تعمل في خطوط النقل البحري "تاكسي بحري". (الوطن)

أعلنت جامعة البحرين، نتائج القبول للمرحلة الجامعية الأولى للعام الجامعي الجديد، بقبول 7600 طالب وطالبة، بزيادة تفوق 26%. (الأيام)

جاءت البحرين ضمن الوجهات العشرة الأولى لوجهات السفر الأكثر تفضيلا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك بحسب تقرير لشركة "ويجو". (البلاد)

سلطنة عمان

قال الرئيس التنفيذي لشركة ميناء الدقم العماني "ريجي فيرمولين" إن الأعمال الإنشائية والمباني الرئيسية سيتم الانتهاء منها نهاية العام المقبل، ما يرفع القدرة الاستيعابية وسرعة الأداء في الميناء ويجعله مفتوحا للأعمال التجارية واللوجستية مع مختلف دول العالم. (الشبيبة)

أعلنت وزير الإسكان العمانية، دخول تعديلات أحكام اللائحة التنفيذية لنظام تمليك الشقق والطبقات والمحلات، حيز التنفيذ. (الرؤية)

بلغ إجمالي عدد الركاب القادمين والمغادرين والترانزيت بمطاري مسقط الدولي وصلالة 9.4 ملايين مسافر بنهاية يوليو/تموز الماضي، فيما بلغ عدد الرحلات الدولية القادمة والمغادرة 63.8 آلاف رحلة. (الوطن)

شؤون خليجية

استهلت أسواق الأسهم الخليجية معاملاتها، بصعود واسع النطاق في السعودية والإمارات والبحرين، مع إعادة فتح البورصات بعد عطلة امتدت أسبوعا بمناسبة عيد الأضحى، في حين تراجعت مؤشرات عمان والكويت. (البيان)

وقع رئيس المنظمة العالمية لحماية الطفل (مقرها بروكسل) "عبدالعزيز السبيعي"، مذكرة تفاهم وتعاون مع المستشار السياسي الشريك الإداري لشركة "خزاعي اسوسياتس" (مقرها واشنطن) "أحمد الخزاعي"، لتطوير العمل السياسي بهدف وضع تشريعات وسياسات من شأنها إيجاد أنظمة؛ لتعزيز حماية الطفل في منطقة الخليج العربي. (البلاد)

خاض الجيش اليمني، معارك ضارية ضد ميليشيات جماعة "الحوثيين" على جبهة مقبنة غرب محافظة تعز، مكبدا عناصرها خسائر فادحة، في وقت أشاد الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي" بالتعاون مع واشنطن في "مواجهة الأخطار المحدقة باليمن والمنطقة". (الحياة)

شؤون عربية

قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، إن "صفقة القرن" الأمريكية هي مجرد "ضجيج فارغ يراد منه التغطية على تبني إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشكل مطلق، أيديولوجية وسياسات اليمين الحاكم في (إسرائيل)، القائمة على تكريس الاحتلال والاستيطان وابتلاع ما تبقى من الأرض الفلسطينية المحتلة". (الشرق الأوسط)

نفت المعارضة السورية وشركة بريطانية اتهامات روسية متجددة بالتحضير لهجوم كيماوي مفترض في إدلب، في وقت تعهد وزير الدفاع السوري "علي أيوب" باستعادة المدينة بالمصالحات أو العمليات الميدانية. (الحياة)

قال وزير الدفاع الإيراني "أمير حاتمي"، إن إيران بوسعها مساعدة سوريا في تعزيز ترسانتها العسكرية، وذلك خلال لقائه رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، مضيفا أن إيران "لديها قدرات عالية في مجال الدفاع وبإمكانها مساعدة سوريا في تعزيز عتادها العسكري". (الشرق الأوسط)

تعهد الرئيس العراقي "فؤاد معصوم"، التزامه الموعد الدستوري في دعوة البرلمان الجديد إلى عقد أولى جلساته، فيما اشتدت حمى التنافس بين فريقين شيعيين للظفر بتشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر، المكلفة تسمية رئيس الوزراء الجديد، وسط سباق محموم لاستقطاب أحزاب سنية وكردية. (الحياة)

يرى الرئيس اللبناني "ميشال عون"، أن رئيس الحكومة المكلف "سعد الحريري" مربك في موضوع التأليف، مشيرا إلى أنه لا يتدخل فيما يقوم به "الحريري"، وأنه طلب منه أمرين فقط، لا ثالث لهما، وهما أولا اعتماد معيار واحد في عملية التأليف، وثانيا ألا يتم إبعاد أي طرف. (الشرق الأوسط)

وقعت مصر وكوريا الجنوبية، اتفاقا لدعم مشروع توريد وتصنيع 32 قطارا لمترو أنفاق القاهرة الكبرى بقيمة 243 مليون يورو. (الحياة)

استنفرت السلطات الصحية الجزائرية، عناصرها لاحتواء وباء "الكوليرا" الذي تسبب، منذ ظهوره في السابع من الشهر الجاري حتى يوم أمس، في حالتي وفاة وتسجيل 49 حالة مؤكدة وعشرات الحالات المشتبه بها. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الإيرانية اكتتاب قانون الإفلاس بورصات الخليج القيمة المضافة ميناء الدقم جامعة البحرين صحف

وفاة السيناتور الأمريكي "جون ماكين" بعد صراع مع السرطان