وفاة السيناتور الأمريكي "جون ماكين" بعد صراع مع السرطان

الأحد 26 أغسطس 2018 05:08 ص

توفي السيناتور الأمريكي "جون ماكين" عن عمر يناهز 81 عاماً، بعد ساعات من توقفه عن تلقي علاج سرطان المخ الذي اكتشف الأطباء إصابته به العام الماضي.

وقال مكتب "ماكين" في بيان، إن “السيناتور جون سيدني ماكين الثالث توفي في الساعة الرابعة والدقيقة 28 من بعد ظهر الخامس والعشرين من أغسطس/آب 2018، وعندما فارق الحياة كان محاطاً بزوجته سيندي وعائلتهما”.

وأضاف البيان أن بطل الحرب السابق الذي يحظى باحترام كبير في بلاده “خدم الولايات المتحدة بإخلاص لمدة 60 عاماً”.

وفور شيوع نبأ رحيل عضو مجلس الشيوخ عن ولاية أريزونا، توالت ردود فعل الطبقة السياسية الأمريكية، متذكرة خصال هذا المدماك الجمهوري الذي غضب من كثيرين وأغضبهم، بمن فيهم أفراد من عائلته السياسية، ولكنه لم يخسر يوماً تقدير الأمريكيين أجمعين لإخلاصه الوطني.

وقال الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما" الذي هزم "ماكين" في الانتخابات الرئاسية في 2008: “جون وأنا كنا ننتمي إلى جيلين مختلفين، كانت لدينا أصول مختلفة تماماً، وتواجَهنا على أعلى مستوى في السياسة، لكننا تَشاركنا، على الرغم من اختلافاتنا، ولاءَ لما هو أسمى، للمُثل التي ناضلت وضحّت من أجلها أجيال كاملة من الأمريكيين والمهاجرين”.

من جهته دعا زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ "تشاك شومر" إلى إطلاق اسم "جون ماكين" على مبنى تابع للكونغرس كان فيه مكتب السيناتور الراحل.

أما الرئيس "دونالد ترامب" الذي كان على خصام علني مع "ماكين"، فاكتفى بتقديم تعازيه إلى أسرة الراحل في تغريدة لم يأت فيها بتاتاً على ذكر أي جانب من جوانب حياة "ماكين" المهنية أو الشخصية.

وقال "ترامب" في تغريدته: “أقدم تعازيّ وأصدق احترامي لعائلة السيناتور جون ماكين. قلوبنا وصلواتنا معكم!”.

بالمقابل فإن غالبية أفراد الطبقة السياسية، الحاليين والسابقين، أصدروا بعيد دقائق من إعلان وفاة "ماكين" بيانات عدّدوا فيها بعضاً من مآثر الراحل.

وعلى سبيل المثال فقد أشاد الرئيس السابق الجمهوري "جورج بوش" الابن بـ”رجل ذي قناعة عميقة ووطني لأعلى درجة”.

و"ماكين" الذي تخرّج في الأكاديمية البحرية، وخاض حرب فيتنام، حيث وقع في الأسر وتعرّض للتعذيب، قبل أن يطلق سراحه ويعود الى بلاده ليخوض المعترك السياسي ويصل الى أعتاب البيت الأبيض، قضى أكثر من 30 عاماً عضواً في مجلس الشيوخ وشارك بقوة في نقاشات حول الحرب والسلام والتوجهات الأخلاقية للأمة الأمريكية.

وكان "ماكين" من أشد معارضي "ترامب" وكان غائباً منذ شهور عن مجلس الشيوخ إذ كان يلازم منزله في أريزونا للعلاج من السرطان.

وفي وقت سابق، أوصى "ماكين" بعدم حضور "ترامب" جنازته، وحضور نائب الرئيس "مايك بنس" بدلا منه، وأن تقام مراسم الجنازة في الكاتدرائية الوطنية بالعاصمة واشنطن.

  كلمات مفتاحية

جون ماكين سيناتور أمريكي وفاة ترامب سرطان المخ

صحف الخليج تبرز مباحثات قطرية إيرانية وقانون الإفلاس السعودي

وزيرا خارجية السعودية وقطر ينعيان "ماكين" ويعددان مناقبه

تداول واسع لفيديو دفاع ماكين عن أوباما.. والسبب: أنصار ترامب