وزيرا خارجية السعودية وقطر ينعيان "ماكين" ويعددان مناقبه

الاثنين 27 أغسطس 2018 09:08 ص

نعى كلا من وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير" ونظيره القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، السيناتور الأمريكي الراحل وعضو مجلس الشيوخ عن ولاية أريزونا "جون ماكين"، والذي توفى مساء السبت 25 أغسطس/آب الجاري.

وفي تغريدة عبر حسابه بـ"تويتر"، وصف "الجبير"، "ماكين" بـ"صديقه الشخصي"، و"البطل الأمريكي"، مقدما العزاء لعائلته.

 

My deepest condolences to the family of Senator @SenJohnMcCain. America lost an American hero and I lost a personal friend I have known for more than thirty years. May his soul Rest In Peace

— عادل بن أحمد الجبير (@AdelAljubeir) August 26, 2018

بدوره، غرد وزير الخارجية القطري عبر حسابه بـ"تويتر"، مقدما العزاء لعائلة السيناتور الراحل، ووصفه بأنه كان "صديقا جيدا لقطر ومؤمنا قويا بالسلام في الشرق الأوسط وسياسيا استثنائيا".

 

Heartfelt condolences to the family of @SenJohnMcCain. He was a good friend of #Qatar, a strong believer of peace in Middle East, and an exceptional politician #McCain pic.twitter.com/q9FQk15YyV

— محمد بن عبدالرحمن (@MBA_AlThani_) August 26, 2018

من جهته، علق السفير السعودي لدى الولايات المتحدة الأمير "خالد بن سلمان"، على نبأ وفاة "ماكين"، قائلا عبر حسابه بـ"تويتر" إن "ماكين كان بطلا وصديقا عظيما للسعودية ودعم الأمن والسلام العالمي".

 

Sincerest condolences to the American people on the loss of John McCain, an American hero who dedicated his life to serving his country and advancing global peace and security. He was a great friend of the Kingdom, a truly respected and trustworthy statesman. We will miss him.

— Khalid bin Salman خالد بن سلمان (@kbsalsaud) August 26, 2018

وأعلنت عائلة "ماكين" أنه قرر التوقف عن تلقي العلاج بعد تفاقم إصابته بسرطان المخ، ليستسلم للموت، في خبر تابعته وسائل الإعلام العالمية، إلى أن أعلن عن وفاته، ليل السبت – الأحد الماضيين.

ونعى رؤساء الولايات المتحدة السابقين "ماكين"، وتسابقوا في تعديد مناقبه، إلا أن الرئيس الحالي "دونالد ترامب" اكتفى بتغريدة عزاء مقتضبة لأسرته دون أن يذكر أيا من مناقب الراحل، ورفض خططا لإصدار بيان عن البيت الأبيض كان من شأنه أن يشيد ببطولة السناتور الجمهوري "جون ماكين"، بحسب ما نقلت صحيفة "واشنطن بوست".

وسخر "ترامب"، في 2015 من سجن "ماكين" لمدة 5 سنوات كأسير حرب في فيتنام بقوله "أنا أحب الأشخاص الذين لم يتم أسرهم".

وكان الراحل من أبرز معارضي الرئيس الأمريكي الحالي، وأوصى بألا يحضر "ترامب" جنازته، وأن يحضر بدلا منه نائب الرئيس "مايك بنس".

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر أمريكا جون ماكين وفاة نعي عادل الجبير محمد بن عبدالرحمن آل ثاني

رؤساء سابقون وسياسيون ينعون "ماكين".. و"ترامب" يكتفي بعزاء بروتوكولي

وفاة السيناتور الأمريكي "جون ماكين" بعد صراع مع السرطان