رؤساء سابقون وسياسيون ينعون "ماكين".. و"ترامب" يكتفي بعزاء بروتوكولي

الأحد 26 أغسطس 2018 08:08 ص

بعد الإعلان رسميا عن وفاة السيناتور الأمريكي الجمهوري "جون ماكين" عن عمر يناهز 81 عاما بعد صراع مع مرض سرطان المخ، سارع رؤساء الولايات المتحدة السابقون وسياسيون كبار إلى نعي الراحل، وتعديد مآثره، باعتباره واحدا من الأبطال الأمريكيين الذين خدموا الولايات المتحدة بإخلاص، على حد قول معظمهم.

في المقابل، اكتفى الرئيس الأمريكي الحالي "دونالد ترامب" بتعزية رسمية مقتضبة عبر حسابه الرسمي بـ"تويتر"، لم يتطرق فيها إلى مدح "ماكين" من قريب أو من بعيد، حيث اقتصرت كلماته على توجيه العزاء لأسرة "ماكين" بألفاظ بروتوكولية مختصرة.

وقال "ترامب" في تغريدته: "أقدم تعازيّ وأصدق احترامي لعائلة السيناتور جون ماكين. قلوبنا وصلواتنا معكم!".

My deepest sympathies and respect go out to the family of Senator John McCain. Our hearts and prayers are with you!

— Donald J. Trump (@realDonaldTrump) August 26, 2018

 

وكان الراحل من أبرز معارضي الرئيس الأمريكي الحالي، وأوصى بألا يحضر "ترامب" جنازته، وأن يحضر بدلا منه نائب الرئيس "مايك بنس".

يذكر أن العلاقة بين "ماكين" و"ترامب" شهدت توتراً لا سيما خلال الانتخابات التمهيدية في 2016 عندما قال الأخير إن "ماكين" الذي ظل أسير حرب في فيتنام لسنوات "ليس بطل حرب لأنه أسر".

والصيف الماضي غضب "ترامب" عندما رفض "ماكين" تأييد قانون جديد يقضي بإلغاء نظام "أوباما كير" للرعاية الصحية.

وتمكن "ماكين" من الحفاظ على صورته القوية في النقاشات الرئيسية للسياسة الخارجية والعسكرية بمجلس الشيوخ، كما انتقد الرئيس "دونالد ترامب" بشدة بعد لقائه مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" الذي يعده "ماكين" عدوا قديما له.

وعبر حسابه بـ"تويتر"، نعى الرئيس السابق "باراك أوباما"، "ماكين" قائلا: "جون وأنا كنا ننتمي إلى جيلين مختلفين، كانت لدينا أصول مختلفة تماماً، وتواجَهنا على أعلى مستوى في السياسة، لكننا تَشاركنا، على الرغم من اختلافاتنا، ولاءَ لما هو أسمى، للمُثل التي ناضلت وضحّت من أجلها أجيال كاملة من الأمريكيين والمهاجرين".

Our statement on the passing of Senator John McCain: pic.twitter.com/3GBjNYxoj5

— Barack Obama (@BarackObama) August 26, 2018

 

وكان "أوباما" قد هزم "ماكين" في الانتخابات الرئاسية عام 2008.

بدوره، أشاد الرئيس الأمريكي الأسبق، الجمهوري "جورج بوش الابن" بـ"ماكين"، معتبرا أنه "رجل ذي قناعة عميقة ووطني لأعلى درجة".

"Some lives are so vivid, it is difficult to imagine them ended. Some voices are so vibrant, it is hard to think of them stilled. John McCain was a man of deep conviction and a patriot of the highest order.” [...] Full statement by President George W. Bush https://t.co/FQVYWIUyGL pic.twitter.com/W8LCxJXRLi

— George W. Bush Presidential Center (@TheBushCenter) August 26, 2018

 

ووصف الرئيس الأسبق "بيل كلينتون"، "ماكين" بأنه "عاش لعقيدته كل يوم".

John McCain believed that every citizen has a responsibility to make something of the freedoms given by our Constitution, and from his heroic service in the Navy to his 35 years in Congress, he lived by his creed every day. https://t.co/946T7PnG53

— Bill Clinton (@BillClinton) August 26, 2018

 

وكتب الرئيس الأسبق الديمقراطي "جيمي كارتر" قائلا، إن السيناتور الراحل "كان رجل شرف، وطنيا حقيقيا بالمعنى الأفضل للكلمة"، مضيفا: "سيشعر الأمريكيون بالامتنان إلى الأبد لخدمته العسكرية البطولية ولنزاهته الثابتة".

STATEMENT BY FORMER U.S. PRESIDENT JIMMY CARTER ON THE PASSING OF SENATOR JOHN MCCAIN pic.twitter.com/dcuUIJp8tK

— The Carter Center (@CarterCenter) August 26, 2018

 

ونعت المرشحة السابقة للرئاسة الأمريكية ووزيرة الخارجية السابقة أيضا "هيلاري كلينتون"، "ماكين" قائلة إنه عاش حياته لخدمة لبلاده، بداية من بطولته في البحرية إلى ممارسة السياسة لمدة 35 سنة في الكونغرس.

وأضافت: "لقد كان سياسيا صلبا وزميلا موثوقا به، ولن يكون هناك أبداً مثله. صلواتي مع زوجته وعائلته بأكملها".

.@SenJohnMcCain lived a life of service to his country, from his heroism in the Navy to 35 years in Congress. He was a tough politician, a trusted colleague, and there will simply never be another like him. My thoughts and prayers are with Cindy and his entire family.

— Hillary Clinton (@HillaryClinton) August 26, 2018

 

من جهته دعا زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ "تشاك شومر" إلى إطلاق اسم "جون ماكين" على مبنى تابع للكونغرس كان فيه مكتب السيناتور الراحل.

وكان مكتب "ماكين" قد أصدر بيانا لنعيه، صباح الأحد، جاء فيه إن "السيناتور جون سيدني ماكين الثالث توفي في الساعة الرابعة والدقيقة 28 من بعد ظهر الخامس والعشرين من أغسطس/آب 2018، وعندما فارق الحياة كان محاطاً بزوجته سيندي وعائلتهما".

وأضاف البيان أن بطل الحرب السابق الذي يحظى باحترام كبير في بلاده "خدم الولايات المتحدة بإخلاص لمدة 60 عاما".

واستسلم "ماكين" لمرض سرطان المخ الذي هاجمه بضراوة، وأعلن، قبل ساعات، توقفه عن علاجه الكيماوي والإشعاعي.

وقالت عائلة السيناتور الجمهوري، في بيان نشرته الصحف الأمريكية، الجمعة: "في الصيف الماضي، شارك السيناتور جون ماكين مع الأمريكيين الأخبار التي تعرفها عائلتنا بالفعل: لقد تم تشخيص حالته بوجود ورم شرس في المخ.. في السنة التالية، تجاوز جون التوقعات ببقائه (حيا)".

وأضافت: "تقدم المرض، والتقدم الحتمي للعمر، يصدران حكمهما في النهاية، بقوة إرادته المعتادة، اختار (ماكين) أن يوقف العلاج الطبي الآن".

وكان "ماكين" (81 عاما) يخضع للعلاج الكيماوي والإشعاعي منذ يوليو/تموز 2017، وتغيب عن واشنطن حيث تنعقد جلسات مجلس الشيوخ في الكابيتول، منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي.

  كلمات مفتاحية

أمريكا جون ماكين وفاة نعي عزاء تويتر دونالد ترامب

"جون ماكين".. جنرال السياسة الأمريكية المتمرد بلا جيش

وزيرا خارجية السعودية وقطر ينعيان "ماكين" ويعددان مناقبه

سيناتور أمريكي يحذر "ترامب" من إهانة "ماكين"