سيناتور أمريكي يحذر "ترامب" من إهانة "ماكين"

الثلاثاء 28 أغسطس 2018 06:08 ص

حذر السيناتور "جوني ايساكسون" الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" من تشويه سمعة السيناتور الجمهوري الراحل "جون ماكين"، متوعدا بالجلد لمن يفعل ذلك.

وقال "ايساكسون" النائب الجمهوري عن ولاية جورجيا، إنه "لا يعرف ما سيقال في الأيام القليلة المقبلة عن جون ماكين ولكن أى شخص يشوه سمعته يستحق الجلد".

وأضاف أنه سينقل هذا التحذير إلى "ترامب" أو أى شخص في العالم، مؤكدا أنه حان الوقت للتوقف عند إنجازات "ماكين"، لنقول إنه "أعطى كل شئ وإننا مدينون له بالاحترام".

وجاءت تحذيرات "ايساكسون" في الوقت الذى يواجه فيه "ترامب" ردود فعل غاضبة حول طريقة تعامله مع وفاة "ماكين".

ورفض "ترامب" خططا لإصدار بيان عن البيت الأبيض كان من شأنه أن يشيد ببطولة "ماكين"، مفضلا بدلا من ذلك إصدار تغريدة قصيرة.

ولاحقا، تراجع الرئيس الأمريكي الذي يتعرض لضغوط سياسية لتأبينه الفاتر للسيناتور الراحل، قائلا إنه يكن كل التقدير للخدمات التي قدمها "ماكين" للأمة.

وأضاف "ترامب" في بيان: "رغم خلافاتنا بشأن السياسة فإنني أحترم الخدمات التي قدمها السناتور مكين لبلادنا، وتكريما له وقعت على قرار بتنكيس علم الولايات المتحدة حتى يوم دفنه"، بحسب "رويترز".

وفي بيانه الإثنين، قال الرئيس الأمريكي، إن نائبه "مايك بنس" يمكن أن يلقي كلمة في حفل التأبين الذي سينظم في مبنى الكونغرس (الكابيتول) لوداع الرجل الذي حافظ على كرسيه في مجلس الشيوخ طيلة 35 عاما.

وتوفى "ماكين" عن عمر ناهز الـ81، وستتم إقامة جنازته في 2 سبتمبر/أيلول المقبل.

وعمل "ماكين" في مجلس الشيوخ الأمريكي منذ عام 1982، وقبل ذلك كان على مدى أكثر من 20 عاما ضابطا في سلاح الطيران التابع للقوات البحرية الأمريكية وشارك في حرب فيتنام حيث وقع في الأسر.

وفي عام 2008 كان مرشحا للرئاسة الأمريكية، إلا أنه خسر هذه الانتخابات أمام "باراك أوباما".

  كلمات مفتاحية

جون ماكين وفاة ماكين دونالد ترامب جوني ايساكسون الكونغرس

"جون ماكين".. جنرال السياسة الأمريكية المتمرد بلا جيش

رؤساء سابقون وسياسيون ينعون "ماكين".. و"ترامب" يكتفي بعزاء بروتوكولي