الرئيس اللبناني: "حسابات خطرة" وراء تأخر تشكيل الحكومة

الاثنين 27 أغسطس 2018 09:08 ص

حذر الرئيس اللبناني "ميشال عون"، من التأخر في عملية تشكيل الحكومة الجديدة، معتبرا أن كل تباطؤ يتم دفع ثمنه من جيوب اللبنانيين.

ونقلت مصادر عن "عون" قوله، أن "المشكلة الأساسية هي في أن البعض يريد أن يقفز فوق حصته على حساب الآخرين"، مشيراً إلى أن الانتخابات النيابية الأخيرة أظهرت حجم كل طرف.

وأرجع الرئيس اللبناني، الأزمة القائمة إلى مطالب السياسيين اللبنانيين فيما يتعلق بتأليف الحكومة، ومحاولة البعض "تكبير حجمه" أكثر من الواقع، وفق تعبيره.

واعتبر "عون" أن رئيس الحكومة المكلف "سعد الحريري" مُربك في ما يتعلق بتشكيل الحكومة، داعيا إياه إلى اعتماد معيار واحد في عملية التأليف، وثانياً، ألا يتم إبعاد أي طرف، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط". 

وأكد أن الوضع الاقتصادي يحتاج إلى حكومة فاعلة في أسرع وقت ممكن، واصفا الحسابات التي ينطلق من خلالها البعض في موضوع الحكومة، بأنها "حسابات خطرة".

وعما إذا كان من الوارد البحث في سحب التكليف من "الحريري"، قال "عون" إنه لا يريد حالياً الدخول في هذا البحث، ففترة 5 إلى 6 أشهر لتأليف الحكومة قد تكون مقبولة، لكن لا يمكن إبقاء البلاد في هذه الحال وقتاً أطول.

ويمر لبنان بأزمة سياسية منذ إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 6 مايو/أيار الماضي، وتكليف "سعد الحريري" بتشكيل حكومة جديدة.

ويعود تأخر إعلان تشكيل الحكومة الذي تسبب في مصاعب اقتصادية وسياسية للبنان، إلى مطالب القوى السياسية بتمثيل أكبر داخل الحكومة، فضلا عن شروط مطروحة من قوى موالية لدمشق تطالب بعودة العلاقات مع نظام الرئيس السوري "بشار الأسد".
 

  كلمات مفتاحية

لبنان الرئيس اللبناني ميشال عون سعد الحريري بشار الأسد

"بري": اقتصاد لبنان بـ"العناية المركزة".. والتنازلات ضرورة لتشكيل الحكومة

الحريري يتوقع تشكيل حكومته خلال أسبوع أو 10 أيام