"بري": اقتصاد لبنان بـ"العناية المركزة".. والتنازلات ضرورة لتشكيل الحكومة

الأربعاء 5 سبتمبر 2018 03:09 ص

دعا رئيس مجلس الوزراء اللبناني "نبيه بري"، الأربعاء، إلى تقديم تنازلات من مختلف ألوان الطيف السياسي؛ لإنجاز تشكيل الحكومة المتعثر منذ نحو أربعة أشهر، محذرا من أن بلاده "في غرفة العناية المركزة" ووضعها الاقتصادي في خطر.

وقال "بري": "أي طرف لا يستطيع أن يصل إلى ما يراه أو يريده في تشكيل الحكومة، وعلى الجميع من دون استثناء أن يقدموا التنازلات لمصلحة الوطن والخروج من الازمة"، وفقا لما نقلته الوكالة الوطنية للإعلام (لبنانية).

ولم ينجح رئيس الوزراء اللبناني المكلف "سعد الحريري" في تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات البرلمانية، وأثار التأخير مخاوف بشأن الاقتصاد اللبناني المثقل بالديون.

وكان "الحريري" قد سلم، الإثنين الماضي، الرئيس اللبناني "ميشال عون" صيغة لتشكيل حكومة جديدة، لكن الأحزاب السياسية الرئيسية لازالت تتنافس على توزيع الوزارات.

ويعاني لبنان، الذي اعتاد على المفاوضات المطولة لتشكيل الحكومات، من أحد أعلى معدلات الدين العام في العالم، والذي بلغ أكثر من 150% من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية العام الماضي (2017).

يأتي ذلك في وقت كشف فيه "الحريري" عن تكثيف دولة الاحتلال الإسرائيلي لنشاطاتها البترولية بالقرب من الحدود اللبنانية، خاصة حقل "كاريش"، محذرا من تعاقدها مع شركة يونانية (أنيرجيان) للبدء بالتنقيب في مارس/آذار 2019.

وأشار رئيس الوزراء اللبناني المكلف إلى ضرورة تحرك الدولة اللبنانية بسرعة لمنع الاعتداء على حقها في الثروة الطبيعية، في ظل احتمالات كبيرة لوجود مكامن بترولية مشتركة على الحدود مع فلسطين المحتلة.

  كلمات مفتاحية

لبنان نبيه بري الاقتصاد اللبناني سعد الحريري

لبنان.. "الحريري" يهدد بفضح أسماء معرقلي تشكيل الحكومة

الرئيس اللبناني: "حسابات خطرة" وراء تأخر تشكيل الحكومة