الحكومة العراقية تتحرك لمواجهة ملوحة مياه الشرب في البصرة

الثلاثاء 28 أغسطس 2018 02:08 ص

اتخذت الحكومة العراقية الثلاثاء، قرارات لمعالجة أزمة ملوحة المياه في محافظة البصرة، جنوبي البلاد، والتي تسببت بتسمم آلاف المواطنين خلال الأسبوعين الأخيرين، وذلك عقب زيارة وفد وزاري إلى المحافظة الغنية بالنفط، للوقوف على المشاكل الصحية والبيئية.

وعلى مدى الأسبوعين الماضيين تحدث مسؤولون محليون وسكان عن ارتفاع نسبة الملوحة في مياه الشرب، وهو ما تسبب بتسجيل الآلاف من حالات التسمم بين السكان.

وقال بيان صادر عن الحكومة إن رئيس الوزراء "حيدر العبادي"، أمر بـ"ضمان الحصة الكافية من الإطلاقات المائية للبصرة (نهري الفرات ودجلة) والتأكيد على مديرية ماء البصرة بإجراء متابعات لنسب الكلور وحسب المناطق التي تشير إلى المستوى المتدني فيها، ومجمعات المياه التي تدار من قبل الأهالي".

كما أمر "العبادي" بـ"تعزيز العمل بلجان مشتركة بين دوائر الصحة والبلديات والبيئة والجهات ذات الصلة فيما يخص سحب نماذج من المياه وفحصها ومتابعة نتائجها وكذلك متابعة منح إجازات محطات التحلية الأهلية غير المرخصة".

وتعتمد البصرة، في الغالب، على مياه شط العرب لتغذية مشاريع الإسالة، إلا أن نسبة الأملاح الذائبة في المياه بلغت مؤخرا 7500tds، بحسب وزارة الموارد المائية، في حين تقول منظمة الصحة العالمية، إن النسبة تصبح غير مقبولة في حالت تجاوزت 1200tds.

وأمر "العبادي" وزارة الدفاع والنقل بتأمين سيارات حوضية لنقل الماء الصالح للشرب للسكان.

وتعتبر البصرة، ثاني أكبر مدن العراق مساحة بعد محافظة الأنبار (غرب)، وتقع في أقصى جنوبي البلاد، على الضفة الغربية لشط العرب، وهو المعبر المائي الذي يتكون من التقاء نهري دجلة والفرات في القرنة.

  كلمات مفتاحية

البصرة العراق ملوحة المياه تسمم الحكومة العراقية

"العبادي" يأمر بتحقيق عاجل حول أحداث البصرة