"الإنتربول" يعتقل الرجل الثاني بتنظيم "كولن" في أرمينيا

الخميس 30 أغسطس 2018 01:08 ص

أعلنت الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول"، تمكنها من القبض على التركي الهارب "عادل أوكسوز"، الرجل الثاني بتنظيم "فتح الله كولن" في أرمينيا، وفقا لقناة "تي آر تي" التركية.

و"أوكسوز" هو أحد المخططين الأساسيين للانقلاب الفاشل الذي شهدته تركيا منتصف يوليو/تموز 2016، واسمه مدرج على لائحة المطلوبين للقضاء التركي.

وعقب محاولة الانقلاب الفاشل مباشرة، تم إلقاء القبض على "أوكسوز" فجر 16 يوليو/تموز 2016، وهو بالقرب من قاعدة أقنجي الجوية، وعند استجوابه زعم أنه تواجد في تلك المنطقة من أجل معاينة أرض يريد شراءها، وهو ما جعل القاضي يقرر إطلاق سراحه، وفتحت السلطات التركية لاحقا تحقيقا مع هذا القاضي حول الإفراج عن "أوكسوز"، بعدما أثيرت حول القاضي شبهات عديدة متعلقة بانتمائه لجماعة "كولن".

وترددت أقوال أن "أوكسوز" عقب الإفراج عليه هرب إلى ألمانيا، وأنه مكث في برلين فترة كبيرة إلى أن تم اعتقاله، الخميس، في أرمينيا.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول منتصف يوليو/تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة «فتح الله كولن»، حاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وتصدى المواطنون للانقلابيين، إذ توجهوا بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي في إسطنبول، ومديريات الأمن بالمدينتين، ما أجبر آليات الانقلابيين على الانسحاب، وساهم ذلك في إفشال المخطط الانقلابي.

  كلمات مفتاحية

كولن انقلاب تركيا تركيا القضاء التركي عادل أوكسوز الإنتربول

تركيا.. توقيف 14 ضابطا بالجيش يشتبه في صلتهم بغولن