"السيسي" يلجأ لـ"شوشة" لـ"تبريد" شمال سيناء الملتهبة

الخميس 30 أغسطس 2018 02:08 ص

أرجع خبراء مصريون، اختيار اللواء "محمد عبدالفضيل شوشة"، محافظا لـ"شمال سيناء"، شمال شرقي البلاد، إلى علاقاته الوطيدة بالقبائل السيناوية، وقدرته على إدارة الأزمات في المحافظة الملتهبة.

وسبق أن شغل "شوشة" محافظًا لشمال سيناء العام 2008، ثم تم تعيينه محافظًا لجنوب سيناء، ثم بعد ذلك تفرَغ لعمله مستشارًا ومحاضرًا في أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

وقال خبير مكافحة الإرهاب الدولي العميد "حاتم صابر"، إن اختيار "شوشة" ضمن حركة المحافظين الجديدة، يأتي بمثابة ضرورة حتمية، في ظل اتجاه الرئيس "عبدالفتاح السيسي" لملف التنمية في سيناء، ورصد مبالغ مالية كبيرة للاستثمار في المنطقة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف في تصريح لـ"إرم نيوز"، أن "شوشة تربطه علاقات وطيدة الصلة بشيوخ سيناء لارتباطه بهم لسنوات من العمل كقائد عسكري، ثم محافظًا".

وتابع: "شوشة رجل حاسم وحازم، وله خبرة في التعامل المدني بشكل كبير، ويستطيع إدارة الأزمات بشكل جيد".

وأرجع الخبير الأمني العميد "سمير راغب"، إسناد هذا الملف إلى "شوشة" لخبرته الواسعة في تلك المنطقة، ومعرفته الوثيقة بأبنائها.

وأضاف: "النظرة لسيناء مستقبلًا، وكونها منطقة ملتهبة تحتاج رجلًا على خبرة واسعة بها".

وسبق أن شغل اللواء "محمد عبدالفضيل شوشة"، منصب قائد قوات حرس الحدود، وتولى العديد من المناصب القيادية في القوات المسلحة، من بينها قيادة وحدات الصاعقة، ورئيس الأركان بها.

ويأتي تعيين "شوشة" محافظا لشمال سيناء بعد إعلان الحكومة المصرية ضخ نحو 15 مليار دولار لتعزيز عملية الاستثمار في المحافظة التي تشهد منذ فبراير/شباط الماضي، عملية عسكرية موسعة تحت اسم "سيناء 2018" لملاحقة التنظيمات المسلحة.

المصدر | الخليج الجديد + إرم نيوز

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي محمد شوشة سيناء حركة المحافظين سيناء 2018

صيادو سيناء يشكون أوضاعهم.. حلال للغرباء حرام علينا